الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تونس تفرض وضع الكمامات للحد من انتشار كورونا

تونس تفرض وضع الكمامات للحد من انتشار كورونا

تونس تفرض وضع الكمامات للحد من انتشار كورونا. (رويترز)

أعلن وزير الصحة التونسية، اليوم الأربعاء، فرض وضع الكمامات الصحية في كامل البلاد، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، على أن يتم إقرار عقوبات للمخالفين.

وقال وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال محمد الحبيب الكشو، في مؤتمر صحفي: إن «وضع وسائل الحماية وخاصة الكمامات إجباري، وسيتم إقرار عقوبات (للمخالفين)، وغداً سيكون هناك مجلس وزاري لإقرار نوعية العقوبات».

وسيتم تطبيق القرار في الأماكن العامة داخل البلاد، وفقاً لوزارة الصحة.

ومنذ 27 يونيو، سجلت السلطات الصحية في البلاد 346 حالة قادمة من الخارج، و66 حالة محلية.

وفي الإجمال، أحصت البلاد 1585 إصابة منذ مطلع مارس من بينها 51 وفاة، و306 أشخاص لا يزالون حاملين للفيروس.

ومع بداية تسجيل الحالات الأولى في البلاد، سارعت السلطات التونسية إلى غلق حدودها الجوية والبحرية والبرية في 16 مارس الماضي.

ومنذ 27 تم فتح الحدود، وارتفع تبعاً لذلك عدد الحالات المصابة، وتم تسجيل 26 حالة من العاملين في مطار تونس قرطاج بالعاصمة.

و80% من الوافدين على تونس من الخارج يمرون عبر الحدود الجوية، حسب وزارة الصحة التي اتخذت قرار منع دخول المصاحبين للمسافرين المطارات.

وقال وزير الصحة: «لم نعد نتحمل غلق الحدود والاقتصاد لا يحتمل».

ونبّه الوزير التونسي بأن «أكبر عدو هو التراخي وعدم احترام البروتوكول الصحي».

وتأثرت تونس بشدة من التداعيات الاجتماعية لقيود السفر.

ويهدد الوباء بفقدان عشرات الآلاف من فرص العمل في قطاعات السياحة والسيارات والتجارة غير الرسمية، في حين تكافح البلاد للحد من البطالة التي تصيب ثلث الشباب.

وتعيق موجة الاحتجاجات الاجتماعية الجارية منذ أسابيع في جنوب البلاد إنتاج النفط، وكذلك الفوسفات، وهو مصدر مهم للعملة الأجنبية.