الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

ترامب: انفجار بيروت ربما يكون «حادثاً»

ترامب: انفجار بيروت ربما يكون «حادثاً»

الرئيس الأمريكي. (إي بي أيه)

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، إن الانفجار الدموي في بيروت ربّما يكون حادثاً، وذلك بعدما وصف في وقت سابق ما حدث في العاصمة اللبنانية بأنه «اعتداء».

وأسفر الانفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، الثلاثاء، عن مقتل 135 شخصاً حتى الآن، وإصابة أكثر من 5000، فضلاً عن تشريد 250 - 300 ألفاً.

وأشار ترامب إلى أن ما حدث في بيروت لا يزال غير واضح، على الرغم من أن السلطات اللبنانية قالت إن الانفجار في العاصمة نتج عن تخزين 2750 طنّاً من نيترات الأمونيوم داخل مستودع في مرفأ بيروت «من دون أي تدابير للوقاية».

والثلاثاء، قال ترامب إن «جنرالات» أمريكيين لم يُسمّهم أبلغوه بأن انفجار بيروت سببه «قنبلة من نوع ما»، مضيفاً «يبدو كأنه اعتداء رهيب».

لكن الرئيس الأمريكي عاد واعتبر أن السؤال عن سبب الانفجار لا يزال بلا إجابة، وتعهد بتقديم دعم للبنان. وقال «أستطيع أن أخبركم بأن الذي حصل، مهما يكُن، هو أمر رهيب. لكنّهم لا يعرفون حقًا ما هو. لا أحد يعرف حتّى الآن».

من جانبه، قال مارك ميدوز، كبير موظفي البيت الأبيض، أمس الأربعاء، إن الحكومة الأمريكية لم تستبعد تماماً أن يكون الانفجار نتيجة هجوم، لكنه أضاف أنها ما زالت تجمع معلومات بشأنه.

وأضاف ميدوز في مقابلة مع محطة «سي إن إن» التلفزيونية: «نأمل أن يكون مجرد حادث مأساوي، وليس عملاً إرهابياً، لكننا ما زلنا ننظر في كل المعلومات في هذا الشأن».