الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

مصدر أمني: انفجار مرفأ بيروت أحدث حفرة بعمق 43 متراً

مصدر أمني: انفجار مرفأ بيروت أحدث حفرة بعمق 43 متراً

مكان الانفجار. (أ ف ب)

أحدث الانفجار الهائل في مرفأ بيروت حفرة بعمق 43 متراً، وفق ما أفاد مصدر أمني نقلاً عن تقديرات لخبراء فرنسيين في الحرائق أُرسلوا إلى المكان.

وأسفر الانفجار الذي هزّ العاصمة اللبنانية، الثلاثاء الماضي، عن مقتل أكثر من 150 شخصاً، وإصابة 6 آلاف آخرين، فيما لا يزال العشرات في عداد المفقودين.

وتسبب بالكارثة انفجار مستودع خُزن فيه وفق رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، 2700 طنّ من نترات الأمونيوم منذ 6 سنوات، دون إجراءات حماية.

وقال المصدر الأمني، إن «خبراء التفجير الفرنسيين اكتشفوا أن انفجار المرفأ خلف حفرة بعمق 43 متراً».

وتقدم فرنسا دعماً لوجستياً للبنان مع أدوات تحقيق. وأرسلت فرقاً من الشرطة وفرق بحث. وأرسلت باريس أيضاً معدات طبية لمساعدة اللبنانيين في مدينة دُمرت فيها أحياء بالكامل.

وأعلن المعهد الأمريكي للجيوفيزياء، ومقره ولاية فيرجينيا الأمريكية، أن قوة الانفجار تعادل زلزالاً شدته 3,3 درجات على مقياس ريختر.

وعلى سبيل المقارنة، أحدث انفجار قنبلة ذرية من 104 كيلوطن عام 1962 في موقع «سيدان» للتجارب النووية في نيفادا، غرب الولايات المتحدة، حفرة بعمق يقارب 100 متر.

وأحدث انفجار الشاحنة المفخخة، الذي تسبب بمقتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عام 2005، حفرة قطرها 10 أمتار على الأقل وعمقها مترين، وفق ما جاء على الموقع الإلكتروني للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

واقتحم آلاف المتظاهرين الغاضبين مساء أمس مقرات وزارات عدة لفترة وجيزة وتظاهروا في وسط العاصمة تحت شعار «يوم الحساب»، مطالبين بمعاقبة المسؤولين عن انفجار المرفأ.

كما رُفعت في مواقع عدة في وسط بيروت مشانق رمزية، دلالة على الرغبة في الاقتصاص من المسؤولين عن التفجير.