الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

تعهدات غربية بمساعدات بملايين الدولارات لإعادة إعمار لبنان

تعهدات غربية بمساعدات بملايين الدولارات لإعادة إعمار لبنان

العلم اللبناني يرفرف بالقرب من موقع انفجار بيروت. (أ ف ب)

تعهدت بريطانيا بتقديم 20 مليون جنيه استرليني (26 مليون دولار)، للمساهمة في تقديم مساعدات غذائية لمواطني لبنان.

وجاء إعلان الحكومة البريطانية عن المساعدات خلال مؤتمر دولي افتراضي للمانحين، اليوم الأحد.

وأشارت إلى أن الأموال ستخصص لبرنامج الغذاء العالمي، لتوفير الغذاء والدواء للفئات الأكثر تضرراً.

كانت بريطانيا قد تعهدت بتقديم 5 ملايين جنيه استرليني للبنان، وإرسال أطباء مختصين وسفينة مسح تابعة للبحرية الملكية إلى بيروت، للمساهمة في تقييم الأضرار الناجمة عن الانفجار، الذي دمر ميناء بيروت ومعظم المدينة.

كما أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عزم بلاده تقديم 10 ملايين يورو إضافية كمساعدات طارئة للبنان في أعقاب الانفجار الذي أسفر عن مقتل أكثر من 158 شخصاً على الأقل وإصابة آلاف آخرين.

وقال ماس في بيانه: إنه «حتى بعد إزالة أسوأ الأنقاض، سيبقى هناك الكثير للقيام به»، لأنه حتى قبل الكارثة كان لبنان «يواجه تحديات هائلة».

وأضاف ماس: أنه «ما لم يجرِ تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بشكل عاجل، لن يكون هناك تغيير مستدام ولا استقرار».

وتعد ألمانيا ثاني أكبر مانح للبنان، بحسب وزارة الخارجية الألمانية، حيث قدمت منذ 2012 أكثر من 1.2 مليار يورو مساعدات تنموية للبلاد، بالإضافة إلى 634 مليون يورو للعمل الإنساني.

وأعلنت فرنسا أيضاً عن إرسال حاملة طائرات مروحية وسفينة شحن محملتين بالمساعدات والإمدادات إلى بيروت، في الوقت الذي تنظم فيه مؤتمراً دولياً للمانحين من أجل لبنان.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيانها، إن السفينتين تأتيان إضافة إلى 8 رحلات جوية مقررة منذ الانفجار لنقل خبراء وعمال إنقاذ وإمدادات.

وتغادر حاملة الطائرات المروحية تونير، التي تضم على متنها مستشفى، اليوم، ميناء تولون على ساحل البحر المتوسط، حاملة معدات وطواقم طبية وأطقم هندسية ومواد بناء ومساعدات غذائية تشمل الدقيق وأغذية الأطفال ومياه الشرب.

كما ستغادر سفينة شحن محملة بالمساعدات فرنسا في الأيام المقبلة.

وقالت وزارة الخارجية، إن فرنسا سترسل 18 طناً من المساعدات الطبية بما في ذلك الأدوية واللقاحات ومستلزمات النظافة، و663 طناً من المساعدات الغذائية.

في السياق ذاته، أعلن مسؤول بارز في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، عن إرسال مساعدات بقيمة 15 مليون دولار من المساعدات الأمريكية، لكنها لن تسلم للحكومة اللبنانية، بل ستذهب مباشرة إلى من هم في أمسّ الحاجة إليها.

وفي حديثه قبيل مغادرته بيروت، قال جون برسا، إن المساعدة ستوجه إلى الجهات الطبية في الجامعة الأمريكية في بيروت والجامعة اللبنانية الأمريكية.

وقال مسؤولون أمريكيون، إن الولايات المتحدة ستقدم الأموال لبرنامج الغذاء العالمي، من أجل تجهيز وجبات طارئة لنحو 300 ألف شخص تضرروا من الانفجار في بيروت، بالإضافة إلى إمدادات طبية للطوارئ.