الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

حظر تجول في بورتسودان بعد سقوط 4 قتلى في مواجهات قبلية

حظر تجول في بورتسودان بعد سقوط 4 قتلى في مواجهات قبلية

بورتسودان. (أ ف ب)

قُتل 4 أشخاص وجرح 35 آخرون في مواجهات قبلية وقعت، أمس الأحد، في بورتسودان، ثاني أكبر مدينة في السودان، وفق ما أعلنت مصادر طبية والسلطات المحلية.

وأعلنت اللجنة الأمنية لولاية البحر الأحمر في تعميم فرض حظر التجوال في المكان، وقالت إنه «تم إرسال قوة مشتركة إلى مكان التجمهر يرافقها وكيل نيابة ولها الحق في استخدام العصي أو الغاز المسيل للدموع لتفريق التجمعات».

وقال شاهد في اتصال هاتفي مع «فرانس برس»، رافضاً كشف هويته، إن الاشتباكات بين قبيلتي «البني عامر» و«النوبة» وقعت خلال عودة متظاهرين من قبيلة النوبة من تحرك احتجاجي ضد الحاكم الجديد.

وأوضح الشاهد أن المتظاهرين «في طريق عودتهم مروا عبر حي دار النعيم، الذي تسكنه البني عامر، وبسبب الاشتباكات التي وقعت بين الطرفين سابقاً، ظن البني عامر أن هذا هجوم على منازلهم فاشتبكوا مع النوبة».

وأوضحت لجنة أطباء السودان أن الاشتباكات خلفت 4 قتلى، وقالت في بيان: «خلفت الأحداث حتى الآن 4 وفيات، وما يقارب 35 إصابة متفاوتة جميعها بالذخيرة الحية».

وفي يناير الماضي، قتل 9 أشخاص جراء اشتباك بين الطرفين نتيجة خلافات شخصية.

وتسكن المجموعتان في 2 من أفقر أحياء المدينة، التي تعتبر الميناء الرئيسي لصادرات وواردات البلاد على البحر الأحمر وتبعد 1000 كم شرق العاصمة الخرطوم.

والنوبة قبيلة أفريقية تعود أصولها إلى منطقة جنوب كردفان في وسط البلاد، وهاجر أفراد منها إلى بورتسودان منذ عقود للعمل في الميناء. أما البني عامر فهي إحدى مجموعات قبائل البجا، السكان الأصليين لشرق السودان.