الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

لبنان يستجوب مسؤولاً أمنياً وتكهنات حول استقالة الحكومة

لبنان يستجوب مسؤولاً أمنياً وتكهنات حول استقالة الحكومة

رجال إنقاذ يعملون بموقع انفجار بيروت. (أ ب)

بدأ قاضٍ لبناني، اليوم الاثنين، استجواب مدير عام جهاز أمن الدولة بشأن الانفجار المدمر الذي وقع الأسبوع الماضي في مرفأ بيروت، بينما استقالت وزيرة أخرى احتجاجاً على هذه الكارثة.

بدأ القاضي غسان الخوري استجواب مدير عام جهاز أمن الدولة اللواء طوني صليبا، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام التي تديرها الدولة.

ولم تذكر الوكالة تفاصيل أخرى لكن من المقرر استجواب جنرالات آخرين.

وذكرت وكالة الأنباء أن وزيرة العدل ماري كلود نجم، التي تم رشها بالماء والاعتداء عليها لفظياً، الأسبوع الماضي، أثناء زيارتها للمنطقة المنكوبة، سلمت استقالتها إلى رئيس الوزراء، وهي ثالث عضو في الحكومة يستقيل بسبب الانفجار.

ومن المقرر عقد اجتماع لمجلس الوزراء وسط تكهنات بأن الحكومة قد تستقيل بشكل جماعي. إذا استقال ما مجموعه 7 من أصل 20 وزيراً، فإن الحكومة ستصبح فعلياً حكومة تصريف أعمال. واستقال 9 أعضاء على الأقل من البرلمان.

وأدى الانفجار الذي وقع في الرابع من أغسطس إلى مقتل 160 شخصاً وإصابة نحو 6 آلاف آخرين، إضافة إلى تدمير الميناء الرئيسي للبلاد وأجزاء كبيرة من العاصمة. تقدر الخسائر الناجمة عن الانفجار بما يتراوح بين 10 مليارات دولار و15 مليار دولار، وتشريد ما يقرب من 300 ألف شخص في أعقاب الحادث.