الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

خوفاً من استبعاده.. حزب النهضة يرفض تشكيل حكومة مستقلين في تونس

خوفاً من استبعاده.. حزب النهضة يرفض تشكيل حكومة مستقلين في تونس

رئيس الحكومة التونسية المكلف هشام مشيشي. (رويترز)

أعلن حزب النهضة الإخواني في تونس، اليوم الاثنين أنه يعارض تشكيل حكومة مستقلين، داعياً رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي، وهو مستقل، إلى تشكيل حكومة تأخذ بالاعتبار «الموازين في صلب البرلمان».

ويخشى حزب النهضة الذي يشغل 54 مقعداً من أصل 217 في البرلمان، استبعاده من حكومة المشيشي الذي عيَّنه الرئيس التونسي قيس سعيد أواخر يوليو رغم طرح أسماء أخرى من جانب أحزاب رئيسية.

وقال رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبدالكريم الهاروني في مؤتمر صحفي إنه بعد حوار حول الحكومة الجديدة خلال اجتماع لمجلس شورى الحزب عُقد، أمس الأحد، «نرفض تشكيل حكومة باسم كفاءات مستقلة».

ودعا أيضاً المشيشي إلى «تكوين حكومة وحدة وطنية سياسية ذات حزام سياسي واسع تستجيب للموازين في صلب البرلمان ولنتائج الانتخابات التشريعية».

وأضاف الهاروني أن «اعتماد الكفاءات المستقلة هو ضرب للديمقراطية وللأحزاب السياسية».

ويجري المشيشي الذي كان وزيراً للداخلية في حكومة إلياس الفخفاخ المستقيلة، مشاورات منذ أواخر يوليو لتشكيل حكومة «تستجيب لتطلعات كل التونسيين».

والتقى يوم الجمعة، رؤساء حكومات سابقين هم حمادي الجبالي (2011-2013) وعلي العريض (2013-2014) وحبيب الصيد (2015-2016) ويوسف الشاهد (2016-2020).

واجتمع أيضاً مع رئيسين سابقين هما فؤاد المبزع (من يناير حتى ديسمبر 2011) ومحمد الناصر (من يوليو حتى أكتوبر 2019). والهدف من ذلك كان مناقشة الوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي في البلاد ورؤيتهم للمسار الذي يجب سلوكه.

ومن المقرر أن يلتقي المشيشي الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي ورئيس اتحاد الصناعة والتجارة سمير مجول.

ويعقد المشيشي مؤتمراً صحافياً، اليوم، يتحدث فيه عن المشاورات حول تشكيل حكومة جديدة.

وبعد تشكيل حكومته، يترتب على المشيشي (46 عاماً) الحصول على ثقة البرلمان بغالبيته المطلقة بحلول مطلع سبتمبر. وإذا تعذَّر ذلك، سيتم حل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية جديدة.