الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

مسؤول عراقي يدعو مجلس الأمن للتدخل العاجل لوقف الانتهاكات التركية

مسؤول عراقي يدعو مجلس الأمن للتدخل العاجل لوقف الانتهاكات التركية

فرد بقوات الأمن العراقية. (رويترز)

دعا مسؤول عراقي، اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي، للتدخل العاجل لوقف الانتهاكات التركية في بلاده، والتأكيد على احترام مبادئ حسن الجوار.

واستنكر نائب رئيس البرلمان العراقي حسن الكعبي، قيام القوات التركية بقصف عجلة (مركبة) عسكرية تابعة لقوات حرس الحدود العراقية وأدت إلى مقتل ضابطين ومنتسب في منطقة سيدكان بمحافظة أربيل بإقليم كردستان.

وأكد في تصريح صحفي: «إن الاعتداءات التركية على سيادة العراق وحماة ثغوره من شأنها أن تلحق الضرر بالعلاقات التاريخية بين العراق وتركيا بشكل كامل، وعلى مجلس الأمن الدولي التدخل العاجل لوقف الانتهاكات التركية والتأكيد على احترام مبادئ حسن الجوار».

وطالب الكعبي الحكومة «باستدعاء السفير التركي في بغداد وتسليمه رسالة احتجاج شديد اللهجة وعدم تكرار التجاوزات التركية التي تعد انتهاكاً صارخاً لجميع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة».

كانت وزارة الخارجية العراقية قد استدعت مرتين في شهر يونيو الماضي السفير التركي لدي بغداد احتجاجاً على هجمات من الجيش التركي داخل العراق.

وتخرق تركيا مراراً المجال الجوي العراقي بزعم ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني، وتتسبب تلك الهجمات كثيراً في سقوط ضحايا من المدنيين.