الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

فرنسا تعزز وجودها العسكري في شرق المتوسط وتطالب تركيا بوقف التنقيب

فرنسا تعزز وجودها العسكري في شرق المتوسط وتطالب تركيا بوقف التنقيب

سفينة التنقيب التركية. (أ ف ب)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأربعاء، إن فرنسا ستعزز وجودها العسكري في شرق البحر المتوسط، داعياً تركيا إلى وقف أعمال التنقيب عن النفط والغاز في المياه المتنازع عليها، والتي أدت إلى تصاعد حدة التوتر مع اليونان.

وقال مكتب ماكرون، في بيان، إن الرئيس الفرنسي عبّر في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عن القلق من التنقيب التركي «الأحادي». وأضاف أن عمليات التنقيب «يجب أن تتوقف من أجل السماح بحوار سلمي» بين الدولتين المتجاورين العضوين في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وتصاعدت حدة الخلاف هذا الأسبوع بوصول سفينة المسح الزلزالي التركية «عروج ريس» إلى منطقة متنازع عليها في مياه شرق المتوسط، برفقة سفن حربية.

وجاء في بيان ماكرون أن فرنسا «ستعزز مؤقتاً» وجودها العسكري، بغية «مراقبة الوضع في المنطقة وإظهار تصميمها على الالتزام بالقانون الدولي».

وتخوض تركيا واليونان نزاعاً على أحقية كل منهما في مخزونات الغاز الطبيعي، وتسلطت الأضواء بشدة على الخلاف، بمحاولات قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي التنقيب عن الغاز في شرق المتوسط وسط اعتراضات شديدة من جانب أنقرة.

ودعا ماكرون الشهر الماضي إلى فرض عقوبات من الاتحاد الأوروبي على تركيا بسبب «انتهاكاتها» لسيادة اليونان وقبرص على المياه الإقليمية لكل منهما. كما أن العلاقات بين باريس وأنقرة متوترة بسبب الصراع في ليبيا، إذ تواصل تركيا إرسال السلاح والمرتزقة لدعم الميليشيات التابعة لحكومة فايز السراج في طرابلس.