الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

حملة دبلوماسية عراقية لإخراج القوات التركية من البلاد

حملة دبلوماسية عراقية لإخراج القوات التركية من البلاد

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين. (رويترز)

أعلنت بغداد، اليوم الخميس، أنها أجرت اتصالات مع دول الجوار وجامعة الدول العربية، من أجل «الخروج بموقف موحّد يلزم الأتراك سحب قواتهم» من العراق، حيث تقاتل حزب العمال الكردستاني، وفق ما جاء في بيان للخارجية العراقية.

وقُتل، يوم الثلاثاء الماضي، ضابطان ومنتسب في القوات العراقية بضربة نفذتها طائرة مسيَّرة تركية، وهم أول الضحايا في صفوف القوات العراقية لعملية عسكرية أطلقتها تركيا في يونيو الماضي، في إقليم كردستان في العراق.

واستدعت بغداد، أمس الأربعاء، السفير التركي لديها للمرة الثالثة خلال شهرين للاحتجاج على «الاعتداء السافر»، و«انتهاك السيادة» العراقية.

وأعاد السفير التركي في بغداد فاتح يلدز نشر بيان اليوم على تويتر قالت فيه أنقرة: إنها «مصممة على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أمن حدودها، في حال واصل العراق تجاهل وجود عناصر منظمة (حزب العمال الكردستاني) الإرهابية على أراضيها».

وأعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الاتصال بوزراء خارجية مصر والأردن والسعودية والكويت والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وجاء في بيان الخارجية العراقية، أن الوزير طالب بـ«تضافر الجهود العربية إزاء هذه التطورات الخطيرة في الموقف الأمني مع الجارة تركيا، والخروج بموقف موحّد يلزم الأتراك بعدم تكرار هذه الانتهاكات، وسحب قواتهم المتوغلة في الأراضي العراقية».

وألغت بغداد زيارة وزير الدفاع التركي التي كانت مقررة اليوم، كما هو الحال «لجميع الزيارات المقررة بين البلدين في الوقت الحاضر».

وقُتل 5 مدنيين على الأقل، منذ انطلاق العملية العسكرية التركية منتصف يونيو الماضي، فيما أعلنت أنقرة مقتل 7 من جنودها على الأقل، كما قُتل 10 من عناصر وأنصار حزب العمال الكردستاني.