السبت - 26 سبتمبر 2020
السبت - 26 سبتمبر 2020
 الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. (إيه بي أيه)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. (إيه بي أيه)

ترحيب دولي واسع بالاتفاق التاريخي بين الإمارات وإسرائيل

لقي الإعلان عن الاتفاق التاريخي على تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل ترحيبا دوليا واسعا باعتباره خطوة مهمة على طريق إرساء السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وغرد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي توسط في الاتفاق قائلا "انفراجة ضخمة اليوم! اتفاق تاريخي للسلام بين دولتين صديقتين عظيمتين لنا هما إسرائيل والإمارات".

وأضاف ن اتفاقات مماثلة قيد النقاش مع دول أخرى في المنطقة.

وقال إن مراسم توقيع للاتفاق بحضور وفدين من إسرائيل ومن الإمارات ستعقد في البيت الأبيض في الأسابيع المقبلة.

وأضاف "قال الجميع إن هذا الأمر سيكون مستحيلا... بعد 49 عاما ستقوم إسرائيل والإمارات بتطبيع علاقاتهما الدبلوماسية بالكامل. ستتبادلان السفراء والبعثات الدبلوماسية ستبدآن تعاونا في شتى المجالات".

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن الاتفاق يضع تصورا لمنح المسلمين إمكانية أكبر للوصول للمسجد الأقصى في القدس القديمة من خلال السماح برحلات طيران مباشرة من أبوظبي إلى تل أبيب.

وأضاف ترامب "هذا الاتفاق خطوة مهمة صوب بناء شرق أوسط أكثر سلاما وأمنا ورخاء. والآن بعد أن انكسر الجليد... أتوقع أن تحذو المزيد من الدول العربية والإسلامية حذو الإمارات... وتطبع العلاقات مع إسرائيل".

وتابع قائلا "نناقش ذلك بالفعل مع دول أخرى، قوية جدا، دول جيدة جدا تريد أن ترى السلام في الشرق الأوسط وبالتالي على الأرجح سترون المزيد مثل ذلك... هناك أشياء تحدث لا يمكنني التحدث عنها لكنها إيجابية للغاية".

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن الاتفاق يشكل "يوما تاريخيا" لبلاده. وأضاف "تبدأ حقبة جديدة من العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي".

وفي لندن، رحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالبيان المشترك للولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات.

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون. (أ ف ب)



وقال جونسون على تويتر إن قرار دولة الإمارات وإسرائيل مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة نبأ سار للغاية.

وأضاف "كنت أتمنى بشدة ألا يمضي الضم في الضفة الغربية قدما معتبرا اتفاق اليوم محل ترحيب على الطريق نحو شرق أوسط أكثر سلاما."

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للصحفيين الذين يرافقونه في رحلة إلى دول وسط أوروبا إن اتفاق تطبيع العلاقات الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل ودولة الإمارات هو خطوة "كبيرة" للأمام على الطريق الصحيح.

وأضاف بومبيو قبيل مغادرته سلوفينيا متجها إلى النمسا "هذه خطوة كبيرة تاريخية إلى الأمام"، وقال إنها فرصة تاريخية أمام الشرق الأوسط ليكون مستقرا وآمنا.

وقال مبعوث الولايات المتحدة المختص بالملف الإيراني برايان هوك إن الاتفاق يمثل "كابوسا" لإيران ولجهودها ضد إسرائيل في المنطقة.

وأشاد مرشح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي ووصفه بأنه خطوة تاريخية صوب شرق أوسط أكثر استقرارا.

مرشح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن. (أ ف ب)



وقال بايدن، الذي شغل من قبل منصب نائب الرئيس الأمريكي، في بيان "عرض الإمارات الاعتراف بدولة إسرائيل علنا هو عمل مرحب به وشجاع وهناك حاجة ماسة له من رجل دولة".

وتابع قائلا "الضم سيكون ضربة قاضية للسلام وهذا سبب معارضتي له الآن وسوف أعارضه كرئيس".

وفي فيينا، رحبت وزارة الخارجية النمساوية بالبيان المشترك للولايات المتحدة و إسرائيل والإمارات .ووصف بيان الخارجية النمساوية القرار بأنه "خطوة تاريخية نحو شرق أوسط أكثر سلماً وازدهاراً".

وفي القاهرة، ثمّن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الاتفاق، وكتب على موقع تويتر "تابعت باهتمام و تقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأميركية ودولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للاراضي الفلسطينية". وأضاف أنها خطوات "من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط".



وفي المنامة، قالت وكالة أنباء البحرين إن مملكة البحرين تعرب عن بالغ التهاني لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة وقيادتها الحكيمة على الإعلان مع الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل عن التوصل لاتفاق يوقف ضم الأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات تعزز فرص التوصل إلى السلام في الشرق الاوسط.

وأضافت أن المملكة تشيد بالجهود الدبلوماسية المخلصة التي بذلتها دولة الإمارات، مؤكدة بأن هذه الخطوة التاريخية ستسهم في تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة، مشيدة بالوقت ذاته بالجهود الكبيرة التي بذلتها الولايات المتحدة الأمريكية للتوصل إلى هذا الاتفاق التاريخي، استمرارا لحرصها المتواصل نحو تعزيز وترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والسلام في جميع انحاء العالم.

وقالت إن مملكة البحرين تتطلع إلى مواصلة الجهود للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.
#بلا_حدود