الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الأمين العام للأمم المتحدة قلق بشدة إزاء وضع خزان صافر

الأمين العام للأمم المتحدة قلق بشدة إزاء وضع خزان صافر

الأمين العام. (رويترز)

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه البالغ إزاء حالة ناقلة النفط صافر الراسية قبالة الساحل الغربي لليمن.

وقال غوتيريش، في بيان، أمس الجمعة، إن الناقلة التي لم تتم صيانتها منذ عام 2015، قد تتسبب في حدوث تسرب نفطي كبير أو انفجار أو حريق قد يكون له عواقب بيئية وإنسانية وخيمة على اليمن والمنطقة.

وحذر الأمين العام من أن تسرب النفط المحتمل إلى البحر الأحمر سيضر بشدة بالنظم البيئية للبحر الأحمر التي يعتمد عليها 30 مليون شخص، في جميع أنحاء المنطقة.

وأشار إلى أنه علاوة على ذلك، سيؤدي تسرب النفط إلى فرض إغلاق ميناء الحديدة لعدة أشهر، مما سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية الحادة أصلاً في اليمن ومنع ملايين الأشخاص من الوصول إلى الغذاء والسلع الأساسية الأخرى.

وحث الأمين العام على إزالة أي عقبات أمام الجهود اللازمة للتخفيف من المخاطر التي تشكلها ناقلة النفط الصافر دون تأخير، داعياً إلى السماح لخبراء تقنيين مستقلين بالوصول غير المشروط إلى الناقلة لتقييم حالتها وإجراء أي إصلاحات أولية محتملة.

ويطالب اليمن المجتمع الدولي بالضغط على الميليشيات الحوثية الإرهابية، المدعومة من إيران، لسرعة العمل على وقف مخاطر تسرب أو غرق أو انفجار الناقلة.

وحذر وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني من أن الميليشيات الحوثية تراوغ وتمنع صيانة أو تفريغ خزان صافر النفطي، الذي يحوي أكثر من مليون برميل، بدون اكتراث للمخاطر المترتبة عن تسرب النفط أو انفجارها على أرواح المدنيين والبنية التحتية والاقتصاد.