الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

دياب يطالب بالإسراع بتشكيل حكومة لبنانية فاعلة تستكمل الإصلاحات

دياب يطالب بالإسراع بتشكيل حكومة لبنانية فاعلة تستكمل الإصلاحات

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب. (رويترز)

طالب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب، في بيان اليوم الخميس، بالإسراع بتشكيل حكومة فاعلة، في ظل الظروف التي يمر بها لبنان لتستكمل الإصلاحات التي أطلقتها حكومته.

وقال دياب: «في ظل الظروف التي يمر بها لبنان على كل المستويات، الاجتماعية والمعيشية والمالية والصحية، هناك ضرورة قصوى لوجود حكومة فاعلة وقادرة على التعامل مع هذه التحديات الكبيرة، خصوصاً مع تداعيات الكارثة التي أصابت لبنان جراء الانفجار في مرفأ بيروت».

وتابع دياب بقوله إن «المطلوب، وبسرعة، حكومة تتخذ القرارات التي تعالج الأزمات الكبيرة، بدءاً من إعادة إعمار ما تهدَّم من بيروت ومروراً بمواجهة وباء كورونا وصولاً إلى الأزمات المالية والاجتماعية والمعيشية، وتستكمل ورشة الإصلاحات التي أطلقتها هذه الحكومة ونفَّذت منها بنوداً عديدة، إضافة إلى متابعة ملف التفاوض مع صندوق النقد الدولي».

وأضاف: «إن الظروف الاستثنائية التي يمر بها لبنان لا تسمح بإهدار أي وقت».

وأعلن دياب في 10 أغسطس الجاري استقالة حكومته، على خلفية انفجار الرابع من الشهر ذاته الذي هز مرفأ بيروت، وطلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من الحكومة الاستمرار بتصريف الأعمال، ولم يُحدد حتى الآن موعد لبدء الاستشارات النيابية لتكليف رئيس حكومة وتشكيل حكومة جديدة.