السبت - 25 مايو 2024
السبت - 25 مايو 2024

نيويورك تايمز: نتنياهو وافق سراً على بيع أمريكا طائرات إف-35 للإمارات

نيويورك تايمز: نتنياهو وافق سراً على بيع أمريكا طائرات إف-35 للإمارات

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وافق، سراً، على خطة لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لبيع أسلحة متطورة لدولة الإمارات، تشمل طائرات إف-35، رغم تصريحاته العلنية بأنه يعارض الصفقة، بحسب مسؤولين على اطلاع بالمفاوضات.

وقال المسؤولون: إن نتنياهو اختار عدم عرقلة الصفقة مع مشاركته في جهد أكبر على مدى الشهور القليلة الماضية، لإنجاز معاهدة السلام التاريخية بين إسرائيل والإمارات. وأعلن ترامب عن المعاهدة، الشهر الماضي، وسط ضجة كبيرة، لكن لم يُشر إلى مفاوضات صفقة السلاح التي كانت تدور في مسار منفصل.

لكن بعد ظهور أنباء صفقة الأسلحة أواخر الشهر الماضي، نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه أعطى تأكيدات لإدارة ترامب على أن إسرائيل لن تعارض صفقة الأسلحة الإماراتية. وقال المسؤولون: إن تصريحات نتنياهو العلنية كاذبة. وتوقف نتنياهو عن الشكوى علناً من الصفقة المقترحة بعد اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أثناء زيارته إسرائيل، الأسبوع الماضي، والذي أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى الصف.

وأصدر مكتب نتنياهو بياناً، اليوم، رداً على تقرير نيويورك تايمز، قال فيه: إن «تكرار ادعاءات خاطئة موجَّهة ضد رئيس الوزراء نتنياهو لا يجعلها حقيقة».

ونقلت صحيفة تايمز أوف إسرائيل عن البيان قوله: إن نتنياهو «لم يعلن في أي مرحلة من المفاوضات مع الولايات المتحدة التي أدت إلى الإنجاز التاريخي مع الإمارات في 13 أغسطس، عن موافقة إسرائيل على بيع أسلحة متطورة للإمارات».

وقالت نيويورك تايمز: إن البيت الأبيض عجَّل في الأسابيع القليلة الماضية بمسعاه لبيع صفقة من أحدث الأسلحة إلى الإمارات تشمل طائرات إف-35 المقاتلة وطائرات ريبر المسيّرة. وأضافت أن الصفقة تتضمن أيضاً طائرات (إي إيه-18 جي جرولر) التي تُستخدم في الحرب الإلكترونية وتمهد الطريق لهجمات خفية بالتشويش على الدفاعات الجوية للعدو. ولم تكن هناك تقارير مسبقاً عن هذا البند في الصفقة.

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين الأمريكيين حريصون على التأكيد بأن المسعى الجديد لبيع الأسلحة للإمارات ليس مكافأة على إبرامها معاهدة السلام مع إسرائيل مقابل وقف الخطط الإسرائيلية لضم أراضٍ فلسطينية بالضفة الغربية، لكنهم لا ينازعون في أن التغير في الموقف مرتبط بالمبادرة الدبلوماسية بعد سنوات من الرفض الأمريكي لبيع طائرة إف-35 للإمارات.

ونقلت الصحيفة عن السفير الإسرائيلي في واشنطن رون ديرمير قوله في بيان: إنه ليس حقيقياً أن نتنياهو أعطى موافقة للمسؤولين الأمريكيين على صفقة أسلحة تتضمن طائرات إف-35. وأضاف أنه واثق من أن إدارة ترامب «ملتزمة تماماً بالحفاظ» على التفوق العسكري لإسرائيل في المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية رفضت التعليق. ولم يرد متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي على رسالة تطلب منه التعليق.