الاثنين - 17 يناير 2022
الاثنين - 17 يناير 2022
معارك ضارية في مأرب والجوف و«المشتركة» تصد محاولات حوثية في الحديدة - رويترز

معارك ضارية في مأرب والجوف و«المشتركة» تصد محاولات حوثية في الحديدة - رويترز

معارك ضارية في مأرب والجوف و«المشتركة» تصد محاولات حوثية في الحديدة

بعد يومين من تحقيق الحوثيين اختراقات في جبهات قتالية بمحافظتي الجوف (شمال شرق)، ومأرب (شرق)، استعادت قوات الشرعية زمام الأمور، بالسيطرة على مواقع حاكمة، واستعادة بعض التي سيطر عليها الحوثيون في الجوف.

وقالت مصادر عسكرية لـ«الرؤية» إن قوات الشرعية مسنودة بمقاتلين من قبائل الجوف ومأرب، أطلقت فجر الجمعة، عملية عسكرية واسعة، شرق مديرية الحزم، عاصمة محافظة الجوف، وتمكنت على إثرها من استعادة مواقع وقطع خطوط إمداد، وإلحاق خسائر بشرية ومادية في صفوف الحوثيين.

وأكدت المصادر أن وحدات من القوات الحكومية والقبائل، استعادت السيطرة على «جبل حويشيان» ومواقع أخرى قريبة منه. مشيرة إلى عملية التفاف نُفذت على مواقع الحوثيين في منطقة «النضود» مكنت قوات الشرعية والقبائل من قطع خطوط إمداد مسلحي الجماعة من معسكر «اللبنات».

وأشارت المصادر إلى أن قوات التحالف العربي ساندت العملية بغطاء جوي مكثف، حيث دمرت المقاتلات الحربية وسلاح المدفعية، عربتين وطقمين قتاليين تابعين للميليشيات الانقلابية.

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع اليمنية، العميد الركن عبده مجلي أن تحرير جبل «حويشان» سيمكن قوات الشرعية، من قطع إمداد الميليشيات وتحقيق السيطرة النارية على مواقعها.

وأكد مجلي - بحسب موقع سبتمبر نت التابع لوزارة الدفاع - أن مقاتلات تحالف دعم الشرعية كان لها دور حاسم في المعركة، وأن الميليشيات الحوثية تكبدت عشرات القتلى والجرحى في صفوفها، علاوة على أسر عدد من عناصرها، وتدمير آليات تابعة لها.

وفي سياق متصل، أفاد مجلي بأن قوات الجيش والمقاومة الشعبية، حققت تقدمات نوعية في جبهة نجد العتق بمديرية نهم، وجبهات، قانية وصرواح، والمخدرة، لافتاً إلى أن قوات الشرعية تواصل استنزاف الميليشيات الحوثية في تلك الجبهات.

وفي محافظة الحديدة غربي اليمن، شهدت قطاعات الجبلية والدريهمي وحيس اشتباكات بالأسلحة الرشاشة وقذائف المدفعية، بين القوات المشتركة وميليشيات الحوثي «سرعان ما انتهت بكسر محاولات تسلل للميليشيات الحوثية ومصرع وجرح عدد من عناصرها وإخماد مصادر نيرانها». بحسب الإعلام العسكري للقوات المشتركة.

وقال الإعلام العسكري إن القوات المشتركة تعاملت بنجاح مع تحركات مسلحة للميليشيات التابعة لإيران داخل مدينة الحديدة، وحققت إصابات مباشرة في صفوفهم وتفجير مخرن ذخيرة.

وذكر الإعلام العسكري أنه تم تدمير جرافتين للميليشيات الحوثية، الأولى جنوب شرق مدينة التحيتا والثانية شرق الجبلية، ومصرع سائقيهما، أثناء محاولة إحداث تحصينات وخنادق.