الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

أمريكا تعلن رسمياً خفض قواتها في العراق

أمريكا تعلن رسمياً خفض قواتها في العراق

لدى الولايات المتحدة حالياً نحو 5200 جندي في العراق. (رويترز)

أعلن الجيش الأمريكي أنه سيخفض عدد أفراده في العراق من 5200 إلى 3 آلاف، ما يضفي طابعاً رسمياً على خطوة كانت متوقعة منذ فترة طويلة.

وكانت وكالة «رويترز» قد ذكرت الشهر الماضي أنه من المتوقع أن تخفض الولايات المتحدة قواتها في العراق بنحو الثلث.

ولدى الولايات المتحدة حالياً نحو 5200 جندي في العراق تم نشرهم لقتال تنظيم داعش الإرهابي.

وقال مسؤولون بالتحالف الذي تقوده واشنطن إن القوات العراقية قادرة بدرجة كبيرة الآن على التعامل بنفسها مع فلول التنظيم الإرهابي.

وقال الجنرال فرانك ماكنزي قائد القيادة المركزية الأمريكية أثناء زيارة للعراق «نواصل توسعة برامج دعم قدرات شريكنا لتمكين القوات العراقية بما يسمح لنا بتقليص وجودنا في العراق».

وكان مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية قد صرح يوم الثلاثاء بأن الرئيس دونالد ترامب سيعلن سحب مزيد من القوات الأمريكية من العراق.

وأكدت الولايات المتحدة والعراق في يونيو التزامهما بخفض القوات الأمريكية بالبلاد في الأشهر المقبلة، مع عدم اعتزام واشنطن الإبقاء على قواعد دائمة أو وجود عسكري دائم.

وفي عام 2016 دعت حملة ترامب الانتخابية إلى إنهاء «حروب بلا نهاية» تخوضها الولايات المتحدة، لكن القوات الأمريكية ما زالت موجودة في دول مثل العراق وأفغانستان وسوريا وإن كان بأعداد أقل.

وسأل الصحفيون مرشح الرئاسة الأمريكية الديمقراطي جو بايدن عما إذا كان يؤيد خفض أعداد القوات فأجاب «نعم، أؤيد ذلك ما دامت هناك خطة تحدد كيفية التعامل مع داعش».