الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

انتصار دبلوماسي وتشتيت لصفقة القرن.. كيف تناولت الصحف العالمية خبر اتفاق السلام بين مملكة البحرين وإسرائيل؟

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس الجمعة أن البحرين انضمت إلى الإمارات في إبرام اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، في خطوة تهدف إلى تهدئة التوتر في الشرق الأوسط.

ونشر ترامب تلك الأنباء على تويتر بعدما تحدث عبر الهاتف مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، وفق ما أعلنه البيت الأبيض.

وأضاف ترامب أن دولاً أخرى «متحمسة بشكل هائل» للانضمام لاتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وتصدر إعلان ترامب لاتفاقية السلام بين البحرين وإسرائيل اهتمام الصحف العالمية التي حللت ذلك من وجهات نظر وزوايا مختلفة.

السلام يساهم في استقرار الشرق الأوسط



اعتبرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن قرار البحرين بالانضمام إلى الإمارات مكسب قوي ثانٍ لجهود إدارة ترامب في سد الفجوة بين إسرائيل والدول العربية.

وأضافت الصحيفة أن قرار البحرين يمثل ثاني انتصار رسخ لجهود ترامب بسد الفجوة بين إسرائيل الدول العربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك دولاً أخرى قريبة من إقامة السلام مع إسرائيل كالسودان والمغرب وسلطنة عمان.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس فشل في الفوز مؤخراً بتأييد الجامعة العربية لقرار يدين معاهدة السلام الإماراتية.

وشددت الصحيفة على أن قرار دولتين من دول الخليج بالاعتراف بإسرائيل يمثل بناء مستقبل أفضل للمنطقة.

انتصار دبلوماسي نادر للبيت الأبيض



قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إن إعلان ترامب لتطبيع العلاقات البحرينية مع إسرائيل بعد شهر من معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية، يأتي في ظل جهود البيت الأبيض لرعاية سلسلة من الاتفاقيات الثنائية في الشرق الأوسط.

ونقلت عن البحرين وإسرائيل قولهما في بيان مشترك إنهما ستوقعان إلى جانب الولايات المتحدة «إعلان سلام» يوم الثلاثاء المقبل، في احتفالية بالبيت الأبيض، حيث من المتوقع أيضاً أن تقوم دولتا الإمارات وإسرائيل بتوقيع إعلانهما الخاص الذي تم إعلانه الشهر الماضي.

وقالت الصحيفة إن جميع تلك التطورات هي انتصار دبلوماسي نادر للبيت الأبيض.

ونقلت عن المدير السابق لشؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي، مايك سنغ، قوله إنه في الوقت الذي كان يركز فيه ترامب على صفقة القرن بين الإسرائيليين والفلسطينيين فإن مسؤولي الإدارة الأمريكية كان لديهم شعور بأن هناك المزيد من التقدم الذي يمكن تحقيقه بين إسرائيل وحلفاء الولايات المتحدة في الخليج بشكل أكبر.

صرف الانتباه عن صفقة القرن



واعتبرت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أن معاهدة السلام هي إنجاز دبلوماسي للرئيس ترامب وكبير مستشاريه وصهره جاريد كوشنر الذي توسط إلى حد كبير في إتمام الاتفاقات مع الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين.

واعتبرت أن هذه الإنجازات التي ساهم بها البيت الأبيض توضح كيف سيصوغ ترامب أوراق اعتماده كنذير للسلام والازدهار في الشرق الأوسط في حملته الانتخابية وذلك مع احتمال انضمام المزيد من الدول العربية والإسلامية لاتفاقيات السلام مع إسرائيل.

وقالت ال بي بي سي إن ما جرى سيسمح لترامب بصرف الانتباه عن ما يسمى بصفقة القرن التي فشل في تحقيقها، والتي تم انتقادها بشدة على نطاق واسع بسبب انحيازها لصالح إسرائيل.

علاقات اقتصادية مهمة



ومن ناحيتها أشار موقع سكاي نيوز البريطاني إلى أن التحالفات الجديد بين إسرائيل والإمارات ومملكة البحرين سينتج عنها علاقات اقتصادية وتجارية وسياحية مهمة.