الاحد - 25 أكتوبر 2020
الاحد - 25 أكتوبر 2020
سفير السعودية في النمسا.
سفير السعودية في النمسا.

السعودية تدعو لموقف حازم تجاه إيران بسبب برنامجها النووي

جددت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، رفضها لاستغلال إيران الاتفاق النووي، واستمرار تجاوزاتها على مستوى خطة العمل الشاملة المشتركة، داعية المجتمع الدولي إلى ضرورة اتخاذ «موقف حازم تجاه إيران والتعامل الجاد حيال تجاوزاتها المرتبطة ببرنامجها النووي».

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن عبدالله بن خالد بن سلطان، السفير السعودي لدى النمسا، قوله: «إن إيران غير ملتزمة بتطبيق اتفاق الضمانات المبرم مع الوكالة وفق معاهدة عدم الانتشار».

جاء ذلك خلال كلمة السفير أمام الدورة الـ64 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، المنعقد في فيينا من 21 - 25 سبتمبر الجاري.

وأكد السفير سعي حكومة المملكة للاستفادة من خبرات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تنمية القدرات البشرية من أجل بناء منظومة وطنية متكاملة ومستدامة لقطاع الطاقة، متبعة في ذلك معايير الوكالة.

وأشار إلى أن موقف المملكة قائم على مبدأ حق الدول في الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجالاتها كافة، دون الإخلال بالتزاماتها وفق معاهدة منع الانتشار النووي بركائزها الأساسية، كما تؤيد المبادرات الإيجابية الداعية لخلق مناطق جغرافية، خالية من الأسلحة النووية، وتجدّد دعوتها للعمل مع المجتمع الدولي على جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من هذه الأسلحة.

#بلا_حدود