الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الأمم المتحدة تدعو «كتيبتي الوفاق» لإنهاء اقتتالهما العسكري في طرابلس

الأمم المتحدة تدعو «كتيبتي الوفاق» لإنهاء اقتتالهما العسكري في طرابلس

ميليشيات تابعة لحكومة السراج. (رويترز - أرشيفي)

دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى «وقف فوري» للأعمال العدائية في العاصمة طرابلس، بعدما شهدت ضاحيتها الشرقية اشتباكات مسلحة بين كتيبتين من الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق التي يقودها فايز السراج.

وقالت بعثة الأمم المتحدة في بيان تلقت «فرانس برس» نسخة منه إنها «تتابع بقلق بالغ الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين مجموعتين مسلحتين في الحي السكني تاجوراء في طرابلس، ما أسفر عن إلحاق الضرر بالممتلكات الخاصة وتعريض حياة المدنيين للخطر».

ودعت البعثة إلى «الوقف الفوري للأعمال العدائية».

كما ذكّرت جميع الأطراف بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي الإنساني، معتبرة أن الاشتباكات المسلحة تؤكد مجدداً الحاجة الملحّة لإصلاح قطاع الأمن في ليبيا.

وشهدت تاجوراء الواقعة على مسافة 20 كلم شرق طرابلس، الخميس، اشتباكات بين كتيبتين عسكريتين مواليتين لحكومة الوفاق، بدون معرفة أسبابها.

لكن تقارير محلية لم يتسنَّ التأكد من صحتها تحدثت عن اندلاع المواجهات نتيجة خلافات بين قادة الكتيبتين، مشيرة إلى سقوط 3 قتلى وعدد من الجرحى في كلا الجانبين.

من جهتها، أصدرت وزارة الدفاع في حكومة الوفاق تعليمات باستخدام القوة ضد القوات المشاركة في الاشتباكات، وأمرت بحل الكتيبتين وإحالة قادتهما إلى الادعاء العام العسكري.

وأوضح المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع في بيان أن «وزير الدفاع صلاح الدين النمروش أعطى تعليماته باستخدام القوة ضد الطرفين المتنازعين في حال عدم الوقف الفوري لإطلاق النار».

كما أمر النمروش بحل الكتيبتين المتنازعتين، وإحالة القادة إلى المدعي العسكري العام، للتحقيق في اشتباكات تاجوراء.

وتشهد ليبيا فوضى وأعمال عنف منذ سقوط نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي عام 2011. وأجج العنف خلال الأشهر الأخيرة دعم تركيا بالسلاح والميليشيات لحكومة السراج، في مواجهة قوات الجيش الوطني الليبي.