الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

الحريري: اعتذار أديب أسقط النهج الذي يقود اللبنانيين إلى الخراب

الحريري: اعتذار أديب أسقط النهج الذي يقود اللبنانيين إلى الخراب

أديب بعد اعتذاره عن تكليف الحكومة. (إي بي أيه)

قال رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري إن اعتذار رئيس الحكومة المكلف مصطفى أديب عن تشكيل حكومة جديدة لم يُسقط مبادرة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، «بل النهج الذي يقود لبنان واللبنانيين إلى الخراب».

وأضاف الحريري، في بيان أصدره مكتبه الإعلامي، اليوم السبت، أن «مبادرة ماكرون لم تسقط، لأن الذي سقط هو النهج الذي يقود لبنان واللبنانيين إلى الخراب، ولن تنفع بعد ذلك أساليب تقاذف الاتهامات ورمي المسؤولية على الآخرين ووضع مكون رئيسي لبناني في مواجهة كل المكونات الأخرى».

وتابع: «نقول إلى أولئك الذين يصفقون اليوم لسقوط مبادرة.. ماكرون، إنكم ستعضون أصابعكم ندماً لخسارة صديق من أنبل الأصدقاء ولهدر فرصة استثنائية سيكون من الصعب أن تتكرر لوقف الانهيار الاقتصادي ووضع البلاد على سكة الإصلاح المطلوب».

وقال الحريري: «مرة جديدة، يقدم أهل السياسة في لبنان لأصدقائنا في العالم نموذجاً صارخاً عن الفشل في إدارة الشأن العام ومقاربة المصلحة الوطنية».

وأضاف: «كان لنا شرف التنازل من أجل لبنان وفتح ثغرة في الجدار المسدود، لمنع السقوط في المجهول والاستثمار المسؤول في المبادرة الفرنسية، غير أن الإصرار على إبقاء لبنان رهينة أجندات خارجية بات أمراً يفوق طاقتنا على تدوير الزوايا وتقديم التضحيات».

كان أديب أعلن في وقت سابق اليوم اعتذاره عن تشكيل الحكومة بعد أقل من شهر من تكليفه، وبعد 5 زيارات سابقة قام بها لرئيس الجمهورية ميشال عون، لم يقدم له خلالها تشكيلة حكومة كان ينوي تأليفها وفق المبادرة الفرنسية التي على أساسها تم تكليفه.