الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

تحالف دعم الشرعية يرحب باتفاق تبادل الأسرى في اليمن

تحالف دعم الشرعية يرحب باتفاق تبادل الأسرى في اليمن

إعلان الاتفاق على تبادل الأسرى في اليمن. (أ ف ب)

رحب العقيد الركن تركي المالكي، المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، بنتائج اتفاق تبادل الأسرى، الذي أعلن عنه، أمس الأحد، مارتن غريفث، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، بمشاركة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي بالرياض إن «قيادة القوات المشتركة للتحالف تقدم جزيل الشكر و الامتنان للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، وكذلك اللجنة الدولية للصليب الأحمر على الجهود التي بذلت في هذا الجانب فيما يخص اتفاقية الأسرى، التي تعد امتداداً لما جرى الاتفاق عليه في ستوكهولم».

و أكد المالكي أن موضوع الأسرى هو محل اهتمام القيادة السياسية والعسكرية في المملكة العربية السعودية ودول التحالف، مشيراً إلى أن تنفيذ الاتفاق يتضمن نقل الأسرى الذين سيتم الإفراج عنهم سواء من الداخل اليمني أو إلى المملكة العربية السعودية. وأكد على العمل مع الصليب الأحمر والمبعوث الخاص حسب الخطة التنفيذية لتبادل الأسرى.

وأفاد بأن الهدف من هذه المبادرة هو تكوين أرضية صلبة ومناسبة للأطراف اليمنية للحوار والوصول إلى حل سياسي شامل في اليمن، مؤكداً أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تعمل دائماً بالمبادئ الأساسية لاتفاقية جنيف الثالثة الخاصة بالأسرى، سواء في معاملة الأسرى في أرض المعركة، أو تقديم الرعاية الصحية لهم، بالإضافة إلى توفير الأماكن المناسبة لهم بما يتوافق مع القانون الدولي وأعراف القانون الدولي الإنساني.

وشدد العقيد المالكي على رغبة قيادة القوات المشتركة في إنهاء هذا الملف من أطراف النزاع.