الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

استئناف الجولة الثانية من الحوار الليبي في المغرب غداً

استئناف الجولة الثانية من الحوار الليبي في المغرب غداً

من الجولة الأولى للمباحثات. (أ ف ب - أرشيفية)

يشهد منتجع بوزنيقة المغربي، جنوب الرباط، غداً الثلاثاء، الجولة الثانية من الحوار الليبي، بمشاركة وفدين من طبرق وطرابلس.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، اليوم الاثنين، عن مصادر مطلعة في الرباط، قولها إن الجولة الثانية تأجلت من أمس إلى غد، جراء تضارب في أجندة طرفي الأزمة.

ويعقد لقاء بوزنيقة الثاني وسط ترويج تسريبات مفادها أن هناك تبايناً داخل مؤسسات الدولة المغربية حول تدبير ملف الأزمة الليبية، ما اعتبرته مصادر مغربية «تشويشاً خارجياً يسعى إلى إفشال الدور المغربي في حل الأزمة الليبية». وأكدت المصادر أن المغرب يدير الملف الليبي في توافق وانسجام تام وتشاور بين جميع مكونات الدولة.

ولفتت المصادر إلى أن الهدف من لقاء بوزنيقة الثاني هو تحقيق التوافق لتوحيد مؤسسات الدولة الليبية في شرق البلاد وغربها، وتشكيل حكومة كفاءات وإعادة هيكلة المجلس الرئاسي، وتتويج ذلك بالتوقيع على ما جرى الاتفاق عليه في لقاء بوزنيقة الأول.

ويرى مراقبون أن قرار فايز السراج، رئيس حكومة طرابلس الاستقالة في نهاية أكتوبر المقبل سهل المأمورية على الطرفين المتفاوضين.

في غضون ذلك، يعقد في مدينة الغردقة المصرية المطلة على ساحل البحر الأحمر اليوم اجتماع أمني ليبي ضمن محادثات اللجنة العسكرية المشتركة لليبيا والمعروفة باسم «5 زائد 5» والمنبثقة عن اجتماع ومخرجات برلين لبحث بعض الملفات الأمنية والعسكرية.

ونقل موقع «العربية نت» عن مصدر مصري مسؤول قوله إن الاجتماع سيعقد برعاية مباشرة من الأمم المتحدة، ويبحث تشكيل قوة مشتركة لوقف إطلاق النار في ليبيا، وتوحيد المؤسسة العسكرية.