الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

نتنياهو يحذر اللبنانيين من مصانع أسلحة تابعة لحزب الله بالقرب من مطار بيروت

نتنياهو يحذر اللبنانيين من مصانع أسلحة تابعة لحزب الله بالقرب من مطار بيروت

نتنياهو يحذر اللبنانيين من مصانع أسلحة تابعة لحزب الله بالقرب من مطار بيروت - أ ف ب

اتّهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء حزب الله اللبناني بامتلاك «مصنع أسلحة» سرّي يقع بجوار محطة للغاز قرب مطار بيروت، محذّراً من «مأساة جديدة» إذا انفجر مشابهة لفاجعة المرفأ، في إعلان سارع الحزب إلى دحضه وتنظيم جولة لصحافيين في الموقع.

وتتهم إسرائيل حزب الله، القوة العسكرية والسياسية الأبرز في لبنان والمدعومة من طهران، منذ عامين بتحويل الصواريخ إلى صواريخ دقيقة في منشآت مختلفة في أنحاء عدة من لبنان.

وفي خطاب ألقاه بثّ أمام الجمعية العامة للأمم المتّحدة في نيويورك، عرض نتنياهو خريطة لما وصفه بـ«مصنع أسلحة سري» في حيّ الجناح في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، قرب مطار بيروت وفق قوله، لافتاً إلى أنّ المصنع يقع على بعد 50 متراً من محطة وقود وشركة للغاز.

وقال مشيراً إلى الخريطة «أريد أن أظهر لكم المدخل إلى مصنع الصواريخ التابع لحزب الله».

وخاطب سكان منطقة الجناح بالقول «عليكم الاحتجاج ضدّ هذا. لأنه إذا انفجر هذا المستودع فستقع مأساة أخرى» بعد الانفجار الدامي الذي ضرب مرفأ بيروت في 4 أغسطس الماضي،

وخاطب اللبنانيين قائلاً «ليس لدى إسرائيل أيّ نيّة للمساس بكم، ولكن إيران تعتزم القيام بذلك. إيران وحزب الله يعرّضانكم ويعرّضان عائلاتكم عمداً إلى خطر كبير. عليكم مطالبتهما بتفكيك هذه المخازن».

وطالب المجتمع الدولي بأن يصرّ على أن «يكفّ حزب الله عن استخدام لبنان ومواطنيه كدروع بشرية».

وكان الجيش الإسرائيلي «كشف» في وقت سابق عن 3 مصانع قال إنها لتصنيع صواريخ دقيقة في بيروت، قبل أن يعلن مساء الثلاثاء تحديد مواقع 3 مصانع أخرى، أحدها الذي أشار إليه نتنياهو، والثاني تحت مبنى من 7 طوابق في حيّ الليلكي والثالث تحت مجمّع سكني في منطقة الشويفات، جنوب بيروت.

وسارع الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله إلى الردّ على ما أورده نتنياهو، متّهماً إياه خلال كلمة متلفزة، مساء الثلاثاء بـ«تحريض الشعب اللبناني» ضدّ حزبه.

وقال نصرالله بنبرة جازمة «نحن لا نضع صواريخ في مرفأ بيروت ولا قرب محطة غاز ونعلم جيداً أين يجب أن نضع صواريخنا».

وفي موقف نادر، دعا نصرالله في خطابه الذي أعقب كلمة نتنياهو بوقت قصير الصحافيين للتوجّه فوراً إلى المكان. وقال «سنسمح لوسائل الإعلام بأن تدخل هذه المنشأة وتشاهد ما فيها ليكتشف العالم كله كذب نتنياهو على الهواء».

وخلال قرابة ساعة، تجمّع عشرات الصحافيين من وسائل إعلام محلية وأجنبية، بينهم فريق وكالة فرانس برس، وتوجهوا برفقة مكتب العلاقات الإعلامية في الحزب إلى المنشأة الواقعة في حيّ شعبي قرب أبنية سكنية في منطقة الجناح.

وقال مسؤول العلاقات الإعلامية في الحزب محمّد عفيف خلال الجولة «هذه منشأة صناعية طبيعية في المنطقة»، مضيفاً «نؤكد مرة أخرى أنّ كل الاتهامات التي يسوقها العدو مراراً وتكراراً ما هي إلا ادّعاءات كاذبة وزائفة».

واعتبر أنّ نتنياهو يريد القول إن «حزب الله يخزن أسلحته وصواريخه بين المدنيين وهذه تهمة كاذبة».