الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

شكوى يمنية في مجلس الأمن لتنصيب إيران «سفيراً» في صنعاء

شكوى يمنية في مجلس الأمن لتنصيب إيران «سفيراً» في صنعاء
شكت الحكومة اليمنية، اليوم الاثنين، إلى مجلس الأمن الدولي، قيام إيران بتعيين سفير لها في العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

وأفادت الوكالة اليمنية الرسمية (سبأ) بأن الحكومة بعثت رسالة إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حول قيام النظام في إيران بتهريب أحد عناصره إلى اليمن وتنصيبه «سفيراً» لدى ميليشيات الحوثي الانقلابية، في مخالفة صريحة للقانون الدولي ولقرارات مجلس الأمن بما فيها القرار رقم 2216.

وأكدت الحكومة أن استمرار النظام الإيراني بتصرفات كهذه، يشكل انتهاكاً لقواعد القانون الدولي، وإخلالاً بالتزامات طهران الدولية بموجب ميثاق الأمم المتحدة واتفاقيتي فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية وقرار مجلس الأمن رقم 2216 الصادر عام 2015.


واعتبرت الرسالة أن ذلك يعد تحدياً فاضحاً للمجتمع الدولي، ويشكل سابقة خطيرة تمس بجوهر حقوق الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، وتسمح بتمكين المتمردين والانقلابيين من انتهاك سيادة الدول والانتقاص منها والاستيلاء على ممتلكاتها الثابتة والمنقولة.


كما اعتبرت تنصيب السفير الإيراني ممارسة سابقة تؤسس لإرسال مبعوثين لدى جماعات متمردة انقلابية وإرهابية.

ونبهت الحكومة إلى أن إرسال النظام الإيراني لأحد عناصره الإرهابية كسفير له من شأنه تمكين ميليشيات انقلابية متمردة من التصرف باسم دولة عضو في الأمم المتحدة هي الجمهورية اليمنية، ويمثل تأكيداً فاضحاً لسوء نواياه تجاه اليمن، واستمراراً في تحديه للمجتمع الدولي من خلال التعامل العدائي المقصود في علاقات النظام الدبلوماسية بالدول الأخرى.