الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

عبدالله بن زايد وبومبيو يطلقان الحوار الاستراتيجي الإماراتي ـ الأمريكي

عبدالله بن زايد وبومبيو يطلقان الحوار الاستراتيجي الإماراتي ـ الأمريكي

عبد الله بن زايد وبومبيو. (أرشيفية)

أطلق وزير الخارجية والتعاون الدولي سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ونظيره الأمريكي مايك بومبيو، أمس، الحوار الاستراتيجي حول البلدين في جلسة افتراضية عبر الإنترنت شارك فيها وزراء من الجانبين.

استعرضت الجلسة إطار الحوار الاستراتيجي لأجل التعاون والنقاش في 8 مجالات، وهي الشراكة السياسية، والتعاون الأمني، وإنفاذ القانون، وأمن الحدود، والمخابرات ومكافحة الإرهاب، وحقوق الإنسان، والشراكة الاقتصادية والتجارية وفي مجال الطاقة، والتبادل الثقافي والأكاديمي، والشراكة في مجال الفضاء.

وأكد سمو الشيخ عبدالله بن زايد على إصرار البلدين على تعزيز وتطوير العلاقات بينهما، وقال إن الإمارات والولايات المتحدة، عازمتان على «العمل معاً في العديد من المجالات».


وأضاف، مشيراً لحفل توقيع معاهدات السلام بين الإمارات والبحرين من جانب وإسرائيل من جانب آخر: «قبل وقت تشرفت بأن أكون في البيت الأبيض للاحتفاء باتفاق تاريخي مهم، واليوم نرى لبنة جديدة في العلاقات الأمريكية الإماراتية».


وتابع: «بفضل دعم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فإن هذه الروابط تعززت ونمت أكثر، ونحن ملتزمون بتعميق العلاقات مع الولايات المتحدة، وتوسيع العلاقات الأمريكية مع الإمارات ودول المنطقة.. نريد الازدهار والسلام للمنطقة برمتها».

وقال وزير الخارجية الإماراتي «قررنا الانضمام لجهود أمريكا في محاربة الإرهاب منذ وقت، وهذا يدعونا للقول إن التطرف والإرهاب ما يزال تهديداً نافذاً.. لذا علينا مضاعفة جهودنا معاً للتغلب على هذه الأصوات المتطرفة الإرهابية».

وأضاف أن: «الإمارات وقعت مع الولايات المتحدة اتفاقية كانت تعتبر ذات معيار ذهبي، وهذا المعيار الذهبي هو الذي أوصلنا لما نحن عليه اليوم، وذلك لمواجهة النووي الإيراني».

وتابع «نحن نقول إنه يجب منع إيران من حيازة السلاح النووي، وآمل أن هذا المعيار الذهبي الذي تجسد في اتفاقنا، أن يتجسد في الاتفاقات الأمريكية الإماراتية».

كما تناول سمو الشيخ عبدالله بن زايد الجوانب الاقتصادية، بالقول: «نريد رؤية فرص وظائف أكثر في أمريكا والإمارات، وستولد استثماراتنا مئات الآلاف من الوظائف، كما أن الإمارات هي وجهة أساسية للصادرات الأمريكية.. العلاقات بين بلدينا ستثمر أكثر وستحقق إنجازات أكثر».

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن العلاقات بين دولة الإمارات والولايات المتحدة «عميقة»، مشدداً على أن هذا الحوار الاستراتيجي هو «استمرارية لهذه العلاقات».

وأوضح أنه ستتم مناقشة مجموعة من قضايا المنطقة خلال هذا الحوار الاستراتيجي، من بينها «التطورات في ليبيا واليمن».

وأشار إلى أن «سمو الشيخ عبدالله بن زايد جاء لواشنطن قبل فترة لتوقيع الاتفاق الإبراهيمي التاريخي للاستقرار بالشرق الأوسط والعالم، والآن نبني على ذلك الإنجاز».