السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

5 ملايين دولار أمريكي لمن يدلي بمعلومات عن قائد القوات الخاصة لحزب الله في اليمن وسوريا

5 ملايين دولار أمريكي لمن يدلي بمعلومات عن قائد القوات الخاصة لحزب الله في اليمن وسوريا

5 ملايين دولار أمريكي لمن يدلي بمعلومات عن قائد القوات الخاصة لحزب الله في اليمن وسوريا - الرؤية.

أعلن برنامج مكافآت من أجل العدالة، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن مكافأة قدرها 5 ملايين دولار أمريكي، لمن يدلي بمعلومات عن أحد القيادات العسكرية البارزة لحزب الله اللبناني، أو العمليات التي يقوم بها.

وتحث المكافأة على الإبلاغ عن هيثم علي طبطبائي قائد القوات الخاصة التابعة لحزب الله اللبناني في كل من سوريا واليمن. أحد المطلوبين بتهمة الإرهاب للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال البرنامج في تدوينة نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: «إذا كانت لديك معلومات عنه (طبطبائي) أو عن العمليات التي يقوم بها، فقد تكون مؤهلاً للحصول على مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار».

وفي أبريل الماضي، عرض البرنامج ذاته، مكافأة مالية بـ15 مليون دولار أمريكي، لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى تفكيك شبكات التهريب والتمويل التابعة لتنظيم الحرس الثوري الإيراني في موانئ اليمن.

وكانت الولايات قد قامت «بإدراج هيثم علي طبطبائي، والمعروف أيضاً باسم أبو علي طبطبائي، في القائمة الخاصة بالإرهاب الأجنبي». في أكتوبر 2016م.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية حينها، إن هذا التصنيف يهدف «لفرض عقوبات على الأجانب الذين يرتكبون أو يمكن أن يشكلوا تهديداً جدياً إذا ما ارتكبوا أعمالاً إرهابية تهدد أمن مواطني الولايات المتحدة أو أمنها الوطني أو سياستها الخارجية أو اقتصادها».

ووصفت الخارجية الأمريكية طبطبائي بأنه «قائد عسكري في حزب الله من العاصمة بيروت، وعمل في سوريا، كما توجد تقارير عن تواجد له في اليمن». وأن «عملياته في سوريا واليمن جزء من جهد أوسع لحزب الله، لتقديم التدريب والدعم المادي والبشري من أجل عملياته الإقليمية المزعزعة للاستقرار».