الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021
البحرين تجيز استخدام لقاح كورونا الطارئ - رويترز

البحرين تجيز استخدام لقاح كورونا الطارئ - رويترز

البحرين تجيز الاستخدام الطارئ الاختياري للقاح كورونا

قالت وكالة أنباء البحرين إن وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح أعلنت الموافقة على الاستخدام الطارئ الاختياري للقاح صيني مرشح لكوفيد-19 في مرحلته الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية وذلك «لأفراد الصفوف الأمامية» اعتباراً من اليوم الثلاثاء.

واللقاح المرشح، الذي يقترب من نهاية مرحلته التجريبية الثالثة في مصر والبحرين والأردن، هو جزء من شراكة بين شركة سينوفارم تشاينا ناشيونال بيوتيك جروب وجروب 42 وهي شركة لتقنية الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية مقرها أبوظبي.

وسمحت الإمارات في سبتمبر بإجراء مماثل يتيح الاستخدام الطارئ للقاح ذاته لأفراد الصفوف الأمامية المعرضين لمخاطر عالية من العدوى بفيروس كورونا المستجد.

وقالت وزيرة الصحة البحرينية في تصريحات لوكالة أنباء البحرين إن الاستخدام الطارئ للقاح يتوافق بشكل تام مع اللوائح والقوانين المعمول بها في بلادها.

وقالت «نتائج دراسات المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية أظهرت أن اللقاح آمن وفعال»، مضيفة أن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لنفس اللقاح تسير في البحرين بكل سلاسة ودون تسجيل أي أعراض خطيرة.

وأضافت أن 7700 متطوع شاركوا في التجارب السريرية وأنه تم إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح لجميع المتطوعين.

وبدأت تجارب المرحلة الثالثة للقاح في منتصف يوليو في الإمارات العربية المتحدة، تلتها البحرين ومصر والأردن.

وفي الشهر الماضي قال أشيش كوشي الرئيس التنفيذي لشركة جروب 42 للرعاية الصحية إنه تمت تجربة اللقاح على أكثر من 31 ألف متطوع في تلك الدول.

#بلا_حدود