الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021

طائرة إف-35. (أ ف ب)

طائرة إف-35. (أ ف ب)

أمريكا توافق رسمياً على بيع مقاتلات إف-35 للإمارات

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان إن الولايات المتحدة وافقت على بيع حزمة من العتاد العسكري المتطور للإمارات العربية المتحدة بقيمة 23.37 مليار دولار تشمل مقاتلات إف-35 المتطورة.

وتشمل الحزمة ما يصل إلى 50 طائرة إف-35 لايتنينغ 2 وما يصل إلى 18 طائرة مسيرة إم.كيو-9بي ومجموعة من الذخائر جو-جو وجو-أرض.

وقال بومبيو في بيان أمس «أمرت وزارة الخارجية اليوم بأن تبلغ الكونغرس رسمياً نيتنا السماح ببيع العديد من المعدات المتطورة بقيمة 23.27 مليار دولار».


وزير الخارجية الأمريكي يبلغ الصحفيين بالموافقة على الصفقة. (أ ف ب)



وستجعل هذه الصفقة من الإمارات الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط، غير إسرائيل، التي تمتلك طائرات إف-35 المتقدمة القادرة على التخفي من أجهزة الرادار.

وكانت إدارة الرئيس دونالد ترامب أرسلت إخطاراً غير رسمي إلى الكونغرس بشأن الصفقة نهاية الشهر الماضي.

وفي ذلك الحين، قال النائب الديمقراطي إليوت إنغل، الذي يترأس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، إن إدارة ترامب أبلغت الكونغرس بالصفقة التي «من شأنها أن تحدث تغييراً عسكرياً كبيراً في الخليج وتؤثر على تفوق إسرائيل العسكري».


طائرة إف-35 أثناء تجهيزها للإقلاع. (أ ب)



من جانبه، علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حينئذ على صفقة بيع طائرات إف-35 للإمارات قائلاً: «نحن جميعاً نواجه تهديداً مشتركاً».

وقالت مصادر في الكونغرس الجمعة الماضي إن إدارة ترامب قدمت إخطاراً غير رسمي بصفقة الطائرات المسيرة إم.كيو-9بي.

ويعني إرسال الإخطار الرسمي أن المراجعة غير الرسمية للصفقة حصلت على ضوء أخضر من لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب. وينبغي أن يبت الكونغرس بكامل هيئته في الإخطار الرسمي خلال 30 يوماً من تسلمه.

#بلا_حدود