الأربعاء - 28 يوليو 2021
الأربعاء - 28 يوليو 2021
حنان البرعصي.

حنان البرعصي.

إدانات واسعة لاغتيال ناشطة حقوقية في ليبيا

سادت حالة من الغضب الأوساط الليبية، إثر اغتيال المحامية والناشطة الحقوقية حنان البرعصي، يوم أمس، في مدينة بني غازي، على أيدي ملثمين لاذوا بالفرار.

وعبَّرت السفارة الأمريكية في ليبيا عن صدمتها من الحادث، مطالبة السلطات الليبية بالتحقيق في الحادث، وتقديم الجناة إلى العدالة. وقالت السفارة في بيان «إنه لا ينبغي التسامح مع إسكات أصوات النشطاء السلميين، ونكرّر التزامنا القوي بالسماح لجميع الليبيين، بمن فيهم النساء والشباب، بالتعبير عن آرائهم فيما يتعلّق بمستقبل بلدهم».

من جانبها، أدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، مقتل البرعصي، مؤكدة أن البرعصي كانت من أشد المجاهرين بانتقاد الفساد وإساءة استخدام السلطة وانتهاكات حقوق الإنسان. وأكدت البعثة أن مقتل البرعصي يدلل على حجم التهديدات التي تواجهها المرأة التي تتجرأ على المجاهرة برأيها في ليبيا.

وأكد بيان البعثة أنهم علموا بقرار السلطات المختصة في ليبيا، بالشروع في تحقيق سريع وشامل في مقتلها. ودعت البعثة إلى تقديم الجناة على الفور إلى العدالة.

وأدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، اغتيال البرعصي. وطالبت، في بيان لها، وزارة الداخلية بالحكومة المؤقتة، بسرعة الكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة.

ودعت المنظمة أطراف النزاع في ليبيا، إلى تضمين مسار التسوية، لتشكيل لجنة وطنية من خبراء مستقلين للنهوض بالتحقيقات الجدية في الانتهاكات الجسيمة التي شهدتها البلاد.

وقال أمين المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا، الدكتور عبدالمنعم الحر، لـ«الرؤية» إن انتشار قتل الناشطات أمر مؤسف جداً، بداية من سلوى أبوقعيقيس، مروراً بالعديد من الناشطات الأخريات خلال العقد الماضي، وصولاً إلى النائبة سهام سرقيوة، ثم حنان البرعصي، مشيراً إلى أن تكرار هذه العمليات الإجرامية البشعة، راجع إلى تقاعس السلطات عن تقديم الجناة للعدالة، «وهو ما يعني أن حنان البرعصي لن تكون الأخيرة».

وتابع بأن الجرائم التي ترتكب في حق المرأة الليبية أصبحت مرعبة، وأصبح هناك عزوف من الناشطات الليبيات عن التصريح أو المشاركة في الشأن العام، خوفاً من أن تطالهن يد الغدر. مؤكداً على أن مدينة بني غازي تحظى بوضع خاص، حيث تديرها حكومة مدعومة من البرلمان المنتخب، ويجب أن تكون مثالاً تقتدي به بقية المدن الليبية.

#بلا_حدود