الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

إخضاع حسابات مصرف لبنان والوزارات للتدقيق ومنع «التذرّع بالسرية»

إخضاع حسابات مصرف لبنان والوزارات للتدقيق ومنع «التذرّع بالسرية»
اتخذ مجلس النواب اللبناني قراراً بإخضاع حسابات مصرف لبنان والوزارات والمصالح المستقلة للتدقيق الجنائي، دون أي عائق أو تذرع بالسرية المصرفية.

وجاء قرار المجلس النيابي خلال جلسة مناقشة رسالة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول التدقيق الجنائي المحاسبي اليوم الجمعة.

وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد رفع الجلسة أن المجلس النيابي «رداً على رسالة فخامة رئيس الجمهورية اتخذ القرار التالي: تخضع حسابات مصرف لبنان والوزارات والمصالح المستقلة والمجالس والمؤسسات المالية والبلديات والصناديق كافة بالتوازي للتدقيق الجنائي دون أي عائق أو تذرع بالسرية المصرفية أو بخلافه».


من جهة ثانية، أقر مجلس النواب اقتراح قانون يقضي باعتبار شهداء انفجار مرفأ بيروت بمثابة شهداء في الجيش اللبناني واعتبار جرحى الانفجار مستفيدين من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مدى الحياة.


وكانت قد بدأت اليوم الجمعة الجلسة العامة لمجلس النواب المخصصة لمناقشة رسالة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول التدقيق الجنائي المحاسبي.

وكان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قد وجَّه الثلاثاء الماضي رسالة إلى المجلس النيابي بواسطة رئيس المجلس نبيه بري، دعاهم فيها إلى التعاون مع السلطة الإجرائية من أجل تمكين الدولة من إجراء التدقيق المحاسبي الجنائي في حسابات مصرف لبنان.