الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

صحيفة إسرائيلية: ترامب يشعل العالم قبل رحيله.. ونتنياهو سعيد بمعاونته

صحيفة إسرائيلية: ترامب يشعل العالم قبل رحيله.. ونتنياهو سعيد بمعاونته

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، تحليلاً حول مقتل العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده، ودور كل من الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وذكرت الصحيفة أن التغريدات «المحمومة» التي أطلقها ترامب، بعد نبأ مقتل زاده، توضح أن إدارته تبارك العملية، وإذا كانت طهران قد ألقت بالمسؤولية عن مقتله على إسرائيل، هل يمكن أن تكون تلك العملية هي «الجنون الأخير» لترامب؟

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب أمامه أكثر من شهر قبل انتهاء فترة ولايته، وفي طريقه للخروج يمكن أن يشعل العالم، ويبدو أن من يقف بجواره هو نتنياهو، الذي سيكون سعيداً بدرجة كبيرة لإعارته «ولاعة» لإشعال العالم.

مباركة مقتل زاده

ووصفت الصحيفة زاده، الذي لقي مصرعه يوم الجمعة، بأنه «الأب للبرنامج النووي الإيراني»، مشيرة إلى أن عملية قتله ولدت إحساساً بالذعر في واشنطن، وبغض النظر عمن كان وراء تنفيذها، فإن تغريدات ترامب لا تترك أي مجال للشك في أن إدارته أعطت مباركتها للعملية.

وذكرت الصحيفة أن النفي الرسمي، أو الصمت، لن يغيرا شيئاً، فقد أعلنت إيران وبوضوح بشكل مباشر المتهم بمقتل زاده، ومن ستعمل على الانتقام منه، ألا وهو إسرائيل.

وفي الولايات المتحدة، وبغض النظر عن تغريدات ترامب، أبلغ مسؤولون بالمخابرات الأمريكية صحيفة نيويورك تايمز أن إسرائيل تقف بالفعل وراء مقتل زاده.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بينما نجد قضية إيران تعتبر بمثابة «إسفين كبير» بين الديمقراطيين والجمهوريين، فإن تورط الولايات المتحدة في عملية مقتل زاده قد تكون وسيلة للحد من خيارات الرئيس المنتخب الجديد.

وأضافت الصحيفة أنه لا توجد قضية تتعلق بالسياسة الأمنية في إسرائيل تلقى إجماعاً واسعاً مثل قضية إيران، فلن يجرؤ أي سياسي- باستثناء أعضاء تحالف الأحزاب العربية في إسرائيل المعروف بـ«القائمة المشتركة» - على إعلان أن الاغتيالات لا تأتي بأي شيء سوى التصعيد الإقليمي واستبدال الهدف بالهدف التالي.

سيناريوهات المستقبل

وقالت الصحيفة إن كل ما تبقى هو الأمل في سيناريو من 2؛ إما أن قادة إيران سيفضلون انتظار أداء الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن لليمين وبدء فترة ولايته بدلاً من الانتقام في الأسابيع المتبقية من ولاية ترامب، وإما أن تنفد أعواد الثقاب من ترامب الذي وصفته بأنه مولع بإشعال الحرائق.

وذكرت أن أي تصعيد كبير مع إيران سيكون سيناريو «مرعباً للغاية»، بالنظر إلى أنه يأتي في وقت صعب، في ظل اقتصاد يعاني بسبب وباء كورونا، بخلاف احتمالات بأن يمثل نتنياهو أمام المحاكمة، مع ميله إلى استبعاد وزيري الدفاع والخارجية.