الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تعيين وزير داخلية أردني جديد بعد استقالة سلفه عقب الانتخابات

تعيين وزير داخلية أردني جديد بعد استقالة سلفه عقب الانتخابات

سمير المبيضين. (أرشيفية)

أعلن الديوان الملكي الأردني في بيان، اليوم الأربعاء، تعيين سمير المبيضين وزيراً للداخلية، خلفاً لسلفه توفيق الحلالمة الذي استقال إثر خروقات أمنية وأحداث شغب أعقبت الانتخابات البرلمانية.

وقال البيان إنه «بناء على تنسيب رئيس الوزراء بشر الخصاونة»، تمت الموافقة على تعيين سمير المبيضين وزيراً للداخلية. وأدى الوزير الجديد (62 عاماً) اليمين الدستورية أمام الملك.

وكان المبيضين الذي يحمل شهادة البكالوريوس في الحقوق شغل منصب وزير الداخلية في عامي 2018 و2019.

وكان العاهل الأردني قبل استقالة وزير الداخلية السابق توفيق الحلالمة من منصبه اعتباراً من 12 نوفمبر الماضي.

وجاءت الاستقالة حينها، بعد شهر على تعيينه، إثر خروقات أمنية من قبل أنصار مرشحين وإطلاق نار في عدة مناطق عقب إعلان نتائج الانتخابات النيابية التي جرت في 10 نوفمبر الماضي. وشكلت الحكومة الأردنية برئاسة بشر الخصاونة في 12 أكتوبر الماضي.

وشهدت الانتخابات إقبالاً ضعيفاً على التصويت، بنسبة 29,9 %، وبلغت هذه النسبة في الانتخابات السابقة 36 %.

ورغم حظر التجول الذي فرضته السلطات لـ4 أيام انطلاقاً من مساء يوم الانتخاب بهدف منع الاحتفالات التي تلي عادة فرز الأصوات وإعلان النتائج للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، تداولت مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو تظهر تجمعات واحتفالات وإطلاق نار بكثافة في بعض المناطق.

كما أقدم غاضبون بسبب خسارة مرشحيهم على إقفال طرق وإحراق حاويات نفايات في عدة مناطق، بينما ضبط رجال الأمن عشرات المخالفين ومثيري الشغب. وتعهدت الحكومة بمحاسبة جميع من خالفوا القانون.