الخميس - 24 يونيو 2021
الخميس - 24 يونيو 2021
مؤيدون لترامب يقيمون طقوساً خلال الاحتجاجات. (أ ف ب)

مؤيدون لترامب يقيمون طقوساً خلال الاحتجاجات. (أ ف ب)

اشتباكات وصلوات و«معجزات توراتية».. مؤيدو ترامب يصعّدون احتجاجاتهم

نظمت جماعات محافظة، تزعم دون دليل أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن سرق الانتخابات الأمريكية من المنتهية ولايته دونالد ترامب، احتجاجات في عدة مدن، أمس السبت، بما في ذلك مظاهرة في واشنطن شهدت أعمال عنف مع فض الشرطة اشتباكات متفرقة بعد حلول الظلام.

وحثت جماعة «أوقفوا السرقة»، المرتبطة بالناشط الموالي لترامب، روجر ستون، وجماعات كنسية، مؤيدي ترامب على الإقبال على ما يسمى بـ«مسيرات أريحا» وتجمعات لإقامة صلوات. ويشير أتباع تلك المسيرة إلى ما يصفونها بـ«المعجزة التوراتية لمعركة أريحا، والتي تهاوت فيها جدران المدينة بعد أن نظم الكهنة والجنود مسيرات حولها».

في الوقت نفسه، اشتبكت مجموعات من محتجي جماعة «براود بويز» المؤيدة لترامب مع محتجين مناهضين لهم من جماعة «أنتيفا» في وسط العاصمة واشنطن مساء السبت. وقال شهود من «رويترز» إن الشرطة تحركت بسرعة لفصلهما باستخدام رذاذ الفلفل.

(رويترز)

(رويترز)

(رويترز)

وشارك نحو 200 فرد من أعضاء جماعة «براود بويز» اليمينية، التي تميل للعنف في مسيرة قرب فندق ترامب في واشنطن. وكان كثير من أعضائها يرتدون ملابس عسكرية مموهة وسترات وخوذات.

وفي وقت سابق، أبقت شرطة مكافحة الشغب المتظاهرين المتناحرين منفصلين عن طريق إغلاق الشوارع.

ونظمت احتجاجات أيضاً في مدن أخرى في شتى أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك أتلانتا بجورجيا، وهي ولاية أخرى سعت فيها حملة ترامب إلى إبطال فوز بايدن في الانتخابات، وفي موبايل بألاباما.

(رويترز)

(أ ف ب)

(أ ف ب)

وذكرت وسائل إعلام محلية في أولمبيا عاصمة ولاية واشنطن أن شخصاً تعرض لإطلاق نار، كما تم اعتقال 3 بعد اشتباكات بين مجموعات من المحتجين المؤيدين والمعارضين لترامب.

وقضت أكثر من 50 من المحاكم الاتحادية ومحاكم الولايات بسلامة فوز بايدن على ترامب. ورفضت المحكمة العليا الأمريكية، الجمعة، دعوى قضائية كبيرة أقامتها تكساس وأيدها ترامب لإلغاء نتائج الانتخابات في 4 ولايات. ورفض ترامب الاعتراف بهزيمته مدعياً دون دليل أن تزويراً واسعاً حرمه من الفوز.

وردد بعض المحتجين في واشنطن الحديث عن نظريات مؤامرة في الانتخابات يتبناها اليمين المتطرف.

(رويترز)

(رويترز)

#بلا_حدود