السبت - 06 مارس 2021
Header Logo
السبت - 06 مارس 2021
أفراد من الجيش الجزائري. (رويترز)

أفراد من الجيش الجزائري. (رويترز)

مقتل جنديين و4 إرهابيين خلال اشتباك مسلح بالجزائر

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية، أمس السبت، أن قوات الجيش قتلت 4 إرهابيين وخسرت جنديين خلال اشتباك في تيبازة غرب الجزائر العاصمة.

وجاء في بيان للوزارة: «في إطار مكافحة الإرهاب وخلال عملية بحث وتمشيط.. تمكنت مفرزة للجيش من القضاء على 4 إرهابيين.. وأثناء هذه العملية استُشهد في ميدان الشرف الرقيب مباركي سعد الدين والعريف أول قايد عيشوش عبدالحق».

وقدم الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون تعازيه إلى عائلتَي الجنديين.

وضبط الجيش خلال العملية مسدساً رشاشاً من نوع كلاشنيكوف وبندقية رشاش من نوع «أر بي كي» وبندقيتين مضختين، بحسب البيان.

وأضاف بيان وزارة الدفاع الذي نقل تعازي رئيس أركان الجيش الفريق سعيد شنقريحة: «تأتي هذه العملية مع بداية سنة 2021 التي ستكون، بإرادة وتضحيات أبناء الجيش الوطني الشعبي، حاسمة في القضاء على الفلول الإرهابية، وتؤكد مجدداً حرص وعزم قواتنا المسلحة على الحفاظ على الأمن والاستقرار عبر ربوع الوطن».

ورغم صدور قانون المصالحة الوطنية في 2005 لطي صفحة الحرب الأهلية (1992-2002) التي أسفرت عن 200 ألف قتيل، ما زالت مجموعات مسلحة تنشط في شرق ووسط البلاد وفي الصحراء جنوباً.

(رويترز)

وقبضت قوات الجيش في 17 ديسمبر على «إرهابي خطير» في جيجل شمال شرق البلاد، بحسب بيان وزارة الدفاع الذي أوضح أنه بدأ نشاطه الإرهابي منذ 1994، أي في بداية الحرب الأهلية. وفي المنطقة نفسها، وقع اشتباك قُتل فيه جندي و2 من أفراد مجموعة مسلحة، بداية ديسمبر.

وتحدث الجيش الجزائري عن ضبط مبلغ 80 ألف يورو يمثل جزءاً من فدية حصل عليها الإرهابيون في الساحل وأرسلوها لمحاولة إعادة بعث تنظيم «القاعدة في بلاد المغرب»، خاصة بعد مقتل زعيمه الجزائري عبدالمالك دروكدال في شمال مالي الصيف الفائت.

وعين التنظيم جزائرياً آخر لقيادته هو أبوعبيدة يوسف العنابي، بحسب الوكالة الأمريكية المتخصصة في متابعة المجموعات الإرهابية (سايت).

والسبت، أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية في «الحصيلة العملياتية» للجيش لعام 2020 أن وحداتها تمكنت «من تحييد 37 إرهابياً منهم 21 إرهابياً تم القضاء عليهم وتوقيف 9 آخرين واستسلام 7». وأشارت إلى «توقيف 108 من عناصر دعم الجماعات الإرهابية».

وكانت حصيلة سنة 2019 أشارت إلى مقتل 15 مسلحاً والقبض على 25، بينما سلّم 44 أنفسهم.

#بلا_حدود