الاثنين - 21 يونيو 2021
الاثنين - 21 يونيو 2021
عناصر من ميليشيات الحوثي الإرهابية. (أ ف ب)

عناصر من ميليشيات الحوثي الإرهابية. (أ ف ب)

بومبيو: سنخطر الكونغرس بتصنيف «الحوثيين» في اليمن منظمة إرهابية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في وقت متأخر أمس الأحد، أن وزارة الخارجية ستخطر الكونغرس بنيتها تصنيف جماعة الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية أجنبية.

وقال بومبيو في بيان إن التصنيف يهدف إلى «محاسبة (الحوثيين) على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري».

كانت 3 مصادر مطلعة قد أكدت أن الولايات المتحدة تعتزم تصنيف الميليشيات منظمة أجنبية إرهابية. وقال مصدران إن الإعلان عن إدراج الحركة المدعومة من إيران على القائمة السوداء قد يتم بحلول اليوم الاثنين.

وعكفت إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب على زيادة العقوبات المتعلقة بإيران في الأسابيع الأخيرة، مما دفع بعض حلفاء خصمه الرئيس المنتخب جو بايدن والمحللين إلى استنتاج أن مساعدي ترامب يسعون إلى جعل قدرة الإدارة القادمة على إعادة التعامل مع إيران والعودة إلى الاتفاق النووي أكثر صعوبة.

وقال أحد المصادر المطلعة على الأمر إن إدارة ترامب وضعت «مخصصات» معينة للسماح باستمرار إيصال الإمدادات الإنسانية إلى اليمن، وأصرت على أن قواعد العقوبات الأمريكية في معظم الحالات تترك مجالاً لعمل منظمات الإغاثة. وامتنع المصدر عن الخوض في التفاصيل.

وقالت مصادر متعددة إن الجدل الداخلي الشديد حول كيفية تحديد استثناءات لشحنات المساعدات علق القرار النهائي بشأن تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية، إذ يجري الإعداد لاتخاذ القرار منذ أسابيع.

وتسيطر ميليشيات الحوثي الانقلابية على الأمر الواقع في شمال اليمن، ويتعين على وكالات الإغاثة العمل معها لتقديم المساعدة للسكان. كما يأتي موظفو الإغاثة والإمدادات عبر مطار صنعاء وميناء الحديدة الخاضعين لسيطرة الميليشيات الإرهابية.

#بلا_حدود