الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

باريس تتخوّف من عودة ظهور «داعش» في العراق وسوريا

باريس تتخوّف من عودة ظهور «داعش» في العراق وسوريا

استعراض عسكري لتنظيم داعش الإرهابي. (أ ب)

أعربت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، أمس الأحد، عن قلقها من «عودة ظهور» تنظيم «داعش» الإرهابي في العراق وسوريا، فيما تتواصل تعبئة العسكريين الفرنسيين ضمن تحالف دولي لمكافحته، بقيادة الولايات المتحدة.

وأكدت الوزيرة في تصريح أدلت به لتحالف إعلامي يضم محطتي «فرانس إنتر» الإذاعية و«فرانس إنفو تي.في» التلفزيونية وصحيفة «لو موند» أن «فرنسا تعتبر أن تنظيم داعش لا يزال موجوداً. حتى إنه يمكن الحديث عن شكل من أشكال عودة ظهور داعش في سوريا والعراق».

وتأتي تصريحات بارلي في توقيت أعلنت فيه إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أنها تعتزم سحب 500 جندي من العراق في منتصف فبراير وإبقاء 2500 جندي فقط هناك.

وسبق أن غادرت الغالبية الساحقة من قوات الدول الأعضاء في التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش مع بدء جائحة «كوفيد-19».

وقالت الوزيرة الفرنسية «منذ سقوط بلدة الباغوز في وادي الفرات حيث كان المعقل الأخير لتنظيم داعش يمكن أن نلاحظ أن داعش تستعيد قوتها في سوريا»، حيث تبنى التنظيم هجوماً قتل فيه 39 عنصراً من قوات الجيش السوري في 30 ديسمبر.

وأكدت بارلي أن التنظيم الذي تبنى كذلك عدداً من الاعتداءات في أوروبا في السنوات الأخيرة «يعيد بناء صفوفه في العراق أيضا»، معتبرة أن داعش «لم يتم اجتثاثه في بلاد الشام. لذا نحن لا نزال هناك عبر مهمات تدريبية وعبر مقاتلاتنا» وعددها 4 طائرات من طراز رافال تشارك في مهمات التحالف الدولي لمكافحة التنظيم بقيادة الولايات المتحدة.

وبعدما تكبّد التنظيم الإرهابي الإرهابي خسائر متتالية في البلدين، عاود هجماته وانخرط في حرب استنزاف ضد الجيش السوري. وفي الأشهر الأخيرة، أصبحت البادية السورية مسرحاً لمعارك منتظمة بين المسلحين والقوات السورية.