الاحد - 13 يونيو 2021
الاحد - 13 يونيو 2021
بعد استعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل يخطط كل من البلدين لإعادة افتتاح مكتب اتصالات - رويترز.

بعد استعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل يخطط كل من البلدين لإعادة افتتاح مكتب اتصالات - رويترز.

إسرائيل تعين سفيرها السابق لدى مصر قائماً بالأعمال في المغرب

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، أن سفيرها السابق لدى مصر، ديفيد غوفرين، سيتوجه إلى الرباط في غضون الأسابيع القليلة المقبلة لإعادة فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى المغرب، وسيتولى مؤقتاً منصب القائم بالأعمال، في ضوء اتفاق السلام بين البلدين.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، أن إسرائيل والمغرب كان بينهما تعاون في السابق، وأصبحت العلاقات علنية ورسمية بينهما في عام 1990 خلال عملية أوسلو للسلام، لكن بقيت العلاقات على مستوى منخفض، وتبادل البلدان إقامة مكاتب الاتصال في ذلك الوقت، حتى قررت المغرب قطع العلاقات مع إسرائيل عام 2000 بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، لكن احتفظ كل بلد منهما بمكتب الاتصال مغلقاً لدى البلد الآخر، في الرباط وفي تل أبيب.

وأضافت أنه بعد اتفاق استعادة العلاقات في ديسمبر الماضي، يخطط كل من البلدين حالياً لإعادة فتح مكتب الاتصال، وبالفعل سافر وفد مغربي إلى إسرائيل لبحث فتح المكتب المغربي.

وسيكون التمثيل الإسرائيلي لدى المغرب على مستوى القائم بالأعمال حتى تعيين سفير، وهي الخطوة التي يتوقع أن تحدث بعد الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية المقبلة في مارس القادم، وتشكيل الحكومة الجديدة.

ولفتت الصحيفة إلى أن إسرائيل لديها بالفعل بعثة تعمل في البحرين.

#بلا_حدود