الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تونس.. توقيف المئات ونشر الجيش في عدد من المدن

اعتُقل أكثر من 600 شخص بعد الليلة الثالثة على التوالي من الاضطرابات التي تشهدها عدة مدن تونسية فيما نُشرت قوات من الجيش في بعض المناطق، حسب ما أفادت وزارة الداخلية الاثنين.

واندلعت الاضطرابات بعد أيام على الذكرى العاشرة لسقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي في 14 يناير 2011.

وصادفت الذكرى هذا العام، فرض إغلاق عام لمحاولة الحدّ من ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19، يرافقه حظر تجوّل اعتباراً من الساعة 4 بعد الظهر.

ولم يمنع الإغلاق حصول صدامات لم تعرف أسبابها بالتحديد لكنها تأتي في سياق انعدام استقرار سياسي وتدهور الوضع الاجتماعي في البلاد.

وأفاد متحدث باسم وزارة الدفاع وكالة فرانس برس الاثنين بأن قوات الجيش انتشرت في مدن بنزرت (شمال) وسوسة (شرق) والقاصرين وسليانة (وسط-غرب)، بهدف حماية المباني الحكومية.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية خالد الحيوني إن إجمالي عدد الموقوفين بلغ 632 شخصاً، أبرزهم «مجموعات من الأفراد أعمارهم بين 15 و20 و25 عاماً تقوم بحرق العجلات المطاطية والحاويات بهدف عرقلة تحركات الوحدات الأمنية».

واندلعت الصدامات في مناطق مهمشة متضررة بشكل كبير جراء الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة إذ إن تفشي الوباء قوّض بداية انتعاش اقتصادي، في وقت تبدو الطبقة السياسية المنقسمة، في حالة شلل.

وانتشرت الشرطة بأعداد كبيرة في عشرات المدن من بينها حي التضامن الشعبي الكبير قرب تونس العاصمة، الذي شهد مواجهات بين الشرطة ومحتجين معظمهم شباب، فيما حصلت عمليات نهب في عدة مناطق.