الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

بعد ترقب.. ابتهاج في المغرب بوصول لقاحات كورونا وهذا موعد التطعيم

بعد ترقب.. ابتهاج في المغرب بوصول لقاحات كورونا وهذا موعد التطعيم

الدفعة الأولى من لقاح كورونا «أسترازينيكا» تصل إلى المغرب. (متداولة)

تعمُّ المغرب حالة من الفرح، منذ وصول أول دفعة من لقاح شركة أسترازينيكا البريطانية، ضد فيروس كورونا إلى البلاد، وإعلان وزارة الصحة عن انطلاق حملة التلقيح الأسبوع المقبل.

وجاء إعلان وزارة الصحة عن موعد انطلاق حملة التلقيح وتفاصيلها، بعد وصول 2 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا المصنَّع في الهند، مساء أمس الجمعة، لتصبح المغرب أول دولة أفريقية تتسلم كمية كبيرة من اللقاحات ضد كورونا.

وتوزعت ردود الأفعال على مواقع السوشيال ميديا، بين من وصف لحظة وصول اللقاح بـ«اللحظة التاريخية التي هرم المغاربة من أجلها»، ومن اعتبر أن «فترة الغم انتهت»، ومن بارك للمغاربة هذه اللحظة، من خلال كتابة جملة «لقاح مبارك سعيد»، التي انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب.

جاء ذلك بينما حرص آخرون على متابعة مسار الطائرة المغربية، التي جلبت الدفعة الأولى من اللقاح إلى المغرب، وذلك منذ إقلاعها من مطار مومباي في الهند، حتى وصولها لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، من خلال مواقع إلكترونية تتيح مراقبة حركة الملاحة الجوية.

وكشفت وزارة الصحة، عن أن المغرب سيستقبل الدفعة الأولى من لقاح سينوفارم الصيني الأربعاء المقبل، وبذلك تكون المملكة قد اقتنت 66 مليون جرعة من لقاح كورونا، تكفي لـ33 مليون نسمة (تقريباً عدد سكان المغرب)، تنفيذاً لتوجيهات ملك المغرب، محمد السادس، الذي وجَّه في 9 نوفمبر المنصرم بإطلاق حملة تلقيح مكثفة ضد كورونا.

وأعلنت الوزارة في بيان صحفي، أن الانطلاقة الرسمية لعملية التلقيح الوطنية ضد فيروس كورونا، ستكون خلال الأسبوع المقبل.

وأوضحت وزارة الصحة أن الفئات المستهدفة من حملة التلقيح، هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض ومضاعفاته، وأوضحت أنها تضم مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فأكثر، والسلطات العمومية، والجيش الملكي، والعاملين في التعليم من الرجال والسيدات فوق 45 سنة، والمسنين البالغين 75 سنة فأكثر، وستنطلق المرحلة الأولى في المناطق التي تعرف نسباً مرتفعة من حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وذكرت وزارة الصحة أنه يمكن للمواطنات والمواطنين، والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة، الحصول على موعد اللقاح، ومركز التلقيح، عبر البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma، أو من خلال إرسال رسالة إلى الرقم المجاني 1717، وذلك اعتباراً من غد الأحد 24 يناير الجاري.

وأوصت وزارة الصحة المغربية بضرورة الاستمرار في الالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية، مع وضع الكمامات، واحترام التباعد الجسدي، وقواعد النظافة العامة، وذلك خلال عملية التلقيح.

ورخَّصت اللجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالبث في ملفات التراخيص العاجلة للقاحات، المفترض استعمالها بالمغرب ضد فيروس كورونا المستجد، أمس الجمعة، وبشكل عاجل، لاستخدام لقاح سينوفارم الصيني لمدة 12 شهراً، بعد التأكد من استيفائه للشروط المرتبطة بالجودة، والفاعلية، والسلامة، وخلوه من أية أضرار جانبية محتملة، وذلك بعدما تم الترخيص للقاح أسترازينيكا البريطاني في بداية يناير الجاري.

وأكدت وزارة الصحة أن اللقاحين المذكورين تم تصنيعهما وفقاً للمواصفات الدولية، مع تأكيد جودتهما وسلامتهما.