الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

تقرير حقوقي: الحوثيون يجندون الأطفال ويدمرون المساجد والمنازل

تقرير حقوقي: الحوثيون يجندون الأطفال ويدمرون المساجد والمنازل

الصراع في اليمن تسبب في سوء الأوضاع المعيشية. (أي بي أيه)

رصد تقرير حقوقي 40 حالة من الجرائم الإرهابية التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي ضد المدنيين والمنشآت في اليمن خلال عام 2020، وفي مقدمتها تجنيد الأطفال واستهدافهم، وكذلك قتل وخطف وتعذيب وتشريد لآلاف اليمنيين، بالإضافة إلى تدمير المنشآت العامة والخاصة، وفي مقدمتها المساجد والمنازل والمدارس.

وأوضح التقرير الصادر عن التحالف المصري لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، أن نسبة المصابين من الضحايا كانت 69%، بينما جاءت نسبة القتلى 31%، واللافت أنه كان هناك استهداف واضح للأطفال والذين كانوا ضحايا بنسبة 24% من بين الفئات العمرية المختلفة.

وأكد التقرير أن قرار الولايات المتحدة الأخير باعتبار ميليشيات الحوثي جماعة إرهابية، قد جاء متأخراً، بعد أن تسببت في سقوط مئات الضحايا في اليمن، فضلاً عن الخسائر المالية جراء الهجوم على جنوب المملكة العربية السعودية، وتهديد منطقة الخليج العربي.

وقال التقرير إن إقدام الميليشيات على تفجير مطار عدن، الذي أسفر عن مقتل وإصابة 135 شخصاً من المدنيين والصحفيين وموظفي الصليب الأحمر الدولي، ولاقى إدانات دولية عديدة، يشكل انتهاكاً خطيراً تمارسه الجماعة ضد اتفاقية مونتريال المبرمة عام 1971 حول قمع الأعمال غير المشروعة الموجّهة ضد سلامة الطيران المدني.

تجنيد الأطفال وتدمير المساجد

كما شملت الانتهاكات التي استعرضها التقرير، تجنيد الأطفال والمراهقين، والزج بهم في أتون المعارك، حيث زادت أعداد الأطفال المجندين في صفوف الحوثي بشكل مطرد وفقاً لإحصاءات الحكومة اليمنية، التي أشارت إلى تجنيد ميليشيات الحوثي 23 ألف طفل، منهم 2500 طفل تم تجنيدهم منذ بداية 2018، ومعظمهم من مدن صنعاء وذمار وحجة، وتم توزيعهم على الجبهات المشتعلة، للمشاركة بشكل مباشر في العمليات القتالية، بصورة مخالفة للاتفاقيات الدولية، وقوانين حماية حقوق الطفل.

وأشار التقرير إلى أن ميليشيات الحوثي مارست كل أنواع الجرائم الإرهابية من قتل وخطف وتعذيب وتشريد لآلاف اليمنيين، كما فجرت 898 منزلاً وممتلكاً خاصاً، ومنشأة عامة، بينها 753 منزلاً سكنياً، و45 مسجداً وداراً لتحفيظ للقرآن، و36 مدرسة ومرفقاً تعليمياً، وحولت 160 مسجداً إلى ثكنات عسكرية واستراحات لعناصرها.

تصاعد الانتهاكات

وأكد التقرير أن انتهاكات الحوثيين قد تزايدت ضد الشعب اليمنى خلال عام 2020، وشملت أكثر من 2914 انتهاكاً، منها قتل 64 طفلاً برصاص القناصة الحوثيين، وقرابة 267 شخصاً ضحايا ألغام أرضية وعبوات ناسفة، و718 اعتقالاً تعسفياً وإخفاء قسرياً، في حين توسعت في استهداف المنشآت المدنية الخاصة والعامة بشكل ملحوظ، فقد تم رصد تدمير ميليشيات الحوثي لـ708 مبانٍ ومنشآت، منها تدمير كلي لنحو 18 مدرسة.

وأوضح التقرير أن ميليشيات الحوثي اختتمت عام 2020 باستهدافها لعدة منشآت مدنية بمدينة تعز على وجه الخصوص، خلال شهر ديسمبر، ووصلت لنحو 55 انتهاكاً بين ممتلكات عامة وخاصة، كان أبرزها قصف معهد المعلمين، ومستشفى الصفوة العام، والنادي الأهلي، بخلاف 52 انتهاكاً ضد ممتلكات خاصة، نتج عنها تدمير كامل لنحو 8 منازل نتيجة القصف بالأسلحة المتوسطة والثقيلة، وتفجير 14 منزلاً عن طريق زرع متفجرات بشكل مباشر.