الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

أبوالغيط يؤكد ضرورة مواجهة الوضع الإنساني الصعب في اليمن

أبوالغيط يؤكد ضرورة مواجهة الوضع الإنساني الصعب في اليمن

أحمد أبوالغيط. (رويترز)

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، اليوم الاثنين، ضرورة مواجهة الوضع الإنساني الصعب في اليمن.

جاء ذلك خلال مباحثات عقدها أبوالغيط مع أحمد عوض بن مبارك وزير خارجية اليمن، عبر تقنية «فيديو كونفرانس»، تناولت مستجدات الوضع اليمني، في ظل استقرار حكومة الكفاءات السياسية، ومباشرتها لسلطتها في عدن.

وأكد أبوالغيط دعمه للعملية السياسية التي يقودها مبعوث الأمم المتحدة مارتن جريفيث من أجل التوصل إلى إعلان مشترك يكون نقطة بداية في بناء الثقة، والتمهيد للحل السياسي على أساس من القرارات الأممية، وفي مقدمتها القرار 2216، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، ومقررات المبادرة الخليجية وآليات تنفيذها.

وأوضح مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة، في بيان صحفي اليوم، أن أبوالغيط عبّر للوزير اليمني خلال اللقاء، عن دعم الجامعة العربية الكامل للحكومة الجديدة، التي جاءت على خلفية اتفاق الرياض بين المجلس الانتقالي والحكومة الشرعية، برعاية المملكة العربية السعودية.

وأضاف المصدر أن أبوالغيط أكد خلال الحديث، إدانة الجامعة لمحاولات ميليشيات الحوثيين الإرهابية ترويع الحكومة ومسؤوليها عبر الأعمال الإرهابية، على غرار التفجيرات التي شهدها مطار عدن يوم وصول الحكومة الجديدة للمطار.

وأشار إلى أن أبوالغيط شدد على أن تشكيل حكومة الكفاءات يعد خطوة مهمة على طريق توحيد جبهة الشرعية في مواجهة الحوثيين.

بدوره، عرض بن مبارك التطورات اليمنية، والصعوبات التي تواجه الحكومة الحالية، وخططها للعمل من أجل استقرار الوضع، ومواجهة التهديدات التي تشكلها ميليشيات الحوثيين التي ترتبط بأجندة إيرانية واضحة.