الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

الإمارات الأولى عربياً والثانية عالمياً في توزيع اللقاحات ضد كورونا

الإمارات الأولى عربياً والثانية عالمياً في توزيع اللقاحات ضد كورونا

الإمارات الثانية عالمياً في سرعة توزيع لقاحات كورونا. (أ ف ب)

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة، قائمة الدول العربية، الأسرع في حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، من حيث عدد السكان، والثانية عالمياً وفقاً للمعيار ذاته، وفقاً لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية.



تطعيم ربع السكان

وأظهرت الصحيفة أن أكثر من ربع سكان دولة الإمارات، قد حصلوا على جرعة اللقاح، وبلغت نسبتهم 25.5%، بعدد جرعات بلغ 2.5 مليون جرعة حتى يوم 24 يناير الجاري، لتحل في المرتبة الثانية على مستوى العالم بعد إسرائيل.

وجاءت مملكة البحرين في المرتبة الثانية عربياً، إذ تم تلقيح 8% من سكانها، وحصلوا على مئة ألف جرعة.



وأوضحت الصحيفة أن منطقة الشرق الأوسط كانت الأسرع في توزيع اللقاحات، وفقاً لبيانات 64 دولة، بالاستناد إلى مشروع «Our World in data» التابع لجامعة أكسفورد، والتي أشارت إلى أنه تم إعطاء نحو 66 مليون جرعة لقاح ضد كورونا، باستخدام 7 أنواع من اللقاحات ضد الفيروس.



وجاءت إسرائيل على رأس دول العالم، بعد تلقي أكثر من ربع سكانها جرعة واحدة من اللقاح، الذي يشمل جرعتين، وبلغت نسبة السكان الذين تلقوا اللقاح 39.9%، بعدد جرعات بلغ 3.6 مليون جرعة، حتى يوم 24 يناير الجاري.



بريطانيا الأولى أوروبياً

وفي أوروبا، جاءت بريطانيا في المرتبة الأولى من حيث سرعة توزيع اللقاح، إذ تم تلقيح 10.2% من سكانها حتى الآن، بعدد جرعات بلغ 6.8 مليون جرعة، حتى 23 يناير الجاري، وجاءت مالطا في المركز الثاني أوروبياً، والتي لقحت ما يقارب 3.8% من سكانها، بعدد جرعات بلغ 19 ألف جرعة حتى 23 يناير الجاري.



أما الدنمارك فجاءت في المركز الثالث، بعدما لقحت 3.5% من سكانها، بعدد جرعات بلغ أكثر من 200 ألف جرعة حتى 23 يناير، وجاءت سلوفاكيا في المركز الرابع أوروبياً، بعدما لقحت 2.7% من سكانها، بعدد جرعات بلغ 56 ألف جرعة حتى 23 يناير.



وجاءت إسبانيا في المركز الخامس بعدما تمكنت من تلقيح 2.5% من سكانها، بعدد جرعات بلغ 1.2 مليون جرعة حتى 22 يناير الجاري، وجاءت أيرلندا في المركز السادس بعدما تمكنت من تلقيح 2.5% من سكانها، بعدد جرعات أكثر من 100 ألف جرعة حتى 20 يناير الجاري.



أمريكا الخامسة عالمياً

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الخامسة عالمياً، في سرعة توزيع لقاحات كورونا، بعدما لقحت 6.6% من سكانها، بعدد جرعات بلغ 21.6 مليون جرعة حتى 24 يناير الجاري.

أما كندا فاحتلت المرتبة الـ18 على القائمة العالمية، وبلغت نسبة السكان الذين تم تلقيحهم حتى الآن 2.1%، بعدد جرعات بلغ أكثر من 800 ألف جرعة حتى 23 يناير الجاري.