الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

اليمن.. حملة إلكترونية عالمية لإثبات جرائم وإرهاب ميليشيات الحوثي

اليمن.. حملة إلكترونية عالمية لإثبات جرائم وإرهاب ميليشيات الحوثي

يمنيون في صنعاء ينتظرون الحصول على مساعدات غذائية. (أي بي أيه)

أطلق ناشطون يمنيون حملة إلكترونية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، لمطالبة العالم بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، والتعريف بجرائمهم وإرهابهم منذ انقلابهم على السلطة وسيطرتهم على العاصمة صنعاء في سبتمبر عام 2014.

وتتزامن الحملة، التي انطلقت مساء أمس الأحد، مع أنباء عن بدء إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، مراجعة قرار إدارة دونالد ترامب، الذي صنف الحوثيين منظمة إرهابية في 11 يناير الجاري. ودخل القرار حيّز التنفيذ في الـ19 من الشهر ذاته.

وندد المغردون، وهم صحفيون، وناشطون، وسياسيون، ومسؤولون حكوميون، ومتضررون من جرائم الحوثيين، بالمواقف المناهضة للقرار. وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني إن «المجتمع الدولي وفي المقدمة منه الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، مطالبون بدعم جهود تصنيف ميليشيات الحوثي (منظمة إرهابية) التزاماً بمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ومسؤولياتهم القانونية والأخلاقية، وانتصاراً لدماء مئات الآلاف من ضحاياها».

جرائم الحوثي

وغرد الصحفي سام الغباري «‏من يدافع عن الحوثيين يدافع عن الإرهاب. غزوا كل قبيلة يمنية وأرهبوها، واجتاحوا صنعاء وعدن فاندلعت الحرب، ومنحناهم جزءاً من السلام في ستوكهولم فاستمروا في القتال. إنه إرهاب حقيقي».



وكتب المدون محمد دبوان «حتى من قبل أن يسيطر الحوثيون على عاصمة البلاد، كانت حركة إرهابية، إنها ليست إرهابية لكونها تؤمن بالعنف والقوة كطريق وحيد لفرض منهجها فحسب، بل إرهابية حتى في تصورها النظري للحياة. كل من يؤمن بأنه متفوق على الناس وله حقوق حصرية، هو إرهابي يفخخ قيم التعايش والسلام».

وأشار الدكتور والناقد الثقافي فارس البيل، عبر تغريدة له إلى أن «جرائم ميليشيات الحوثي الإرهابية فاقت كل جرائم الإرهاب في التاريخ، لأنها تسببت في دمار حاضر أكثر من 24 مليون يمني بشكل مباشر، وجنت على مستقبلهم لعشرات السنين. إنها أكبر جماعة إرهابية على الأرض. ولا بد للضمير العالمي أن يشعر بالعار أمام هذه الجماعة».



وكتب وكيل أول محافظة الحديدة وليد القديمي، «ميليشيات وجماعة الإرهاب الحوثي تقتل اليمنيين كل يوم، إرضاء لطهران التي تسعى لتدمير الدول العربية والإسلامية، وتدمير النسيج الاجتماعي بين القبائل والشعوب».

وأوضح الكاتب والباحث عادل الأحمدي، أن ‏تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية هو الخطوة الأولى لإنهاء الحرب في اليمن، وإنهاء المعاناة الإنسانية التي يعيشها اليمنيون منذ أول تفجير وتهجير قامت به هذه الجماعة الإرهابية. مشيراً إلى أن «ميليشيات الحوثي قتلت 40 ألف مدني، وجندت 30 ألف طفل، وشردت 3 ملايين شخص، وفجرت 2000 منزل، وزرعت 2 مليون لغم، وجوعت 20 مليون يمني».

صوت الشعب

وقالت الحقوقية، وأحد المسؤولين على إطلاق وتنظيم الحملة، وضحى مُرشد، إن الحملة هدفت إلى «إيصال أصوات الشعب اليمني إلى العالم، وتذكيره بأن إرهاب ميليشيات الحوثي لا يقل بشاعةً عن إرهاب الحركة النازية.. طالبنا بتحريم وتجريم الميليشيات الحوثية، واعتبارها حركةً إرهابيةً مسلحة لا تختلف عن داعش والقاعدة». وأشارت إلى أن الحملة انطلقت أمس وتستمر حتى مساء اليوم، تحت وسم #HouthiTerrorismInYemen.

وأكدت مرشد لـ «الرؤية» أن ترند الحملة وصل إلى أكثر من 300 ألف تغريدة خلال ساعات، متصدرة الترند العالمي. موضحة أن الحملة كانت باللغة الإنجليزية بالدرجة الأولى، واشتملت على صور وإنفوغرافيك، وفيديوهات، وبنك كبير من التغريدات التي تناولت قصص الانتهاكات الحوثية.