الاثنين - 01 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 01 مارس 2021
مطار أبها الدولي.

مطار أبها الدولي.

إدانة عربية لاستهداف الحوثيين لمطار أبها السعودي

أعربت مصر، اليوم الأربعاء، عن إدانتها بأشد العبارات استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية لمطار أبها في جنوب المملكة العربية السعودية، وكذلك مواصلة الميليشيات الانقلابية أعمالها العدائية التي تستهدف أراضي المملكة.

وأكدت مصر مجدداً، في بيان صدر عن مكتب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على «تضامنها ووقوفها، حكومة وشعباً، مع الشقيقة السعودية في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الآثمة، التي تُهدد أمن واستقرار المملكة وسلامة مواطنيها والمُقيمين على أراضيها، فضلاً عما تُمثله من تهديد سافر ومباشر للأمن والاستقرار الإقليميين».

وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن السيطرة على حريق في طائرة مدنية جراء استهداف الحوثيين لمطار أبها جنوب غرب المملكة.

وقال التحالف، في بيان صحفي إنه «ستتم محاسبة ميليشيات الحوثي بما يتوافق مع القانون الدولي»، مضيفاً أن «محاولة استهداف مطار أبها وتهديد المسافرين المدنيين جريمة حرب». وتابع:«سنتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين من تهديدات الحوثيين».

وجاء استهداف طائرة مدنية في مطار أبها بعد ساعات قليلة من إعلان التحالف عن اعتراض وتدمير طائرتين بدون طيار مفخختين أطلقتهما الميليشيات الحوثية تجاه السعودية.

وفي اليمن، أدانت الحكومة استهداف الحوثيين للمطار، معتبرة الهجوم جريمة حرب مكتملة الأركان. وقال معمر الإرياني وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «‏ندين ونستنكر بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الجبان الذي نفذته مليشيات الحوثي الإرهابية على مطار أبها الدولي، والذي أسفر عن تعرض طائرة مدنية على أرض المطار لحريق، وتعريض حياة آلاف المسافرين المدنيين من مختلف الجنسيات للخطر».

وفي الأردن، أدانت وزارة الخارجية استهداف الحوثيين للمطار السعودي. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة ضيف الله الفايز إن موقف المملكة الأردنية ثابت ورافض «لاستمرار هذه الهجمات الإرهابية الجبانة المتكررة»، مشدداً على «الوقوف المطلق إلى جانب المملكة العربية السعودية» في وجه كل ما يهدد أمنها وأمن شعبها الشقيق.

وفي البحرين، أدانت وزارة الخارجية إطلاق الميليشيات الانقلابية لطائرتين مسيرتين مفخختين تجاه المملكة، كما أدانت استهدافهم مطار أبها. وأكدت المنامة موقف مملكة البحرين «الثابت والراسخ الداعم بقوة للمملكة العربية السعودية الشقيقة ولكل ما يحفظ أمنها واستقرارها والمتضامن معها فيما تتخذه من تدابير وإجراءات في مواجهة هذه الأعمال الجبانة».

بدوره، وصف البرلمان العربي الاعتداء على مطار أبها الدولي بأنه عمل إرهابي «خسيس» يؤكد الطبيعة الإرهابية لميليشيات الحوثي الانقلابية. وطالب بتحرك عاجل للمجتمع الدولي لمحاسبة الحوثيين والنظام الإيراني الداعم والممول لهم.

#بلا_حدود