الاثنين - 01 مارس 2021
Header Logo
الاثنين - 01 مارس 2021
وكالة الفضاء الأوروبية: نتطلع إلى الاكتشافات الهامة التي سيقوم بها مسبار الأمل. (إيه بي أيه)

وكالة الفضاء الأوروبية: نتطلع إلى الاكتشافات الهامة التي سيقوم بها مسبار الأمل. (إيه بي أيه)

زعماء ومنظمات دولية: المسبار الإماراتي صنع التاريخ وزرع الأمل

أعرب زعماء ومسؤولون من مختلف أنحاء العالم ومنظمات دولية، عن شعورهم بالفخر والاعتزاز بالانجاز الذي حققته الإمارات بعدما أصبحت خامس دولة في العالم، وأول دولة عربية، تصل بنجاح إلى المريخ.

وتلقى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، برقيات تهنئة من ملوك ورؤساء وأمراء الدول الشقيقة والصديقة بمناسبة نجاح مسبار الأمل في الوصول إلى مدار كوكب المريخ.

كما تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيات تهنئة مماثلة.

وبعث سلطان عمان هيثم بن طارق برقية تهنئة إلى أخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" بمناسبة نجاح مسبار الأمل في الوصول إلى مدار كوكب المريخ.



وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد قدم التحية لدولة الإمارات قيادةً و شعباً ولكل نوابغها الذين خططوا وصمموا تجربة مسبار الامل في محاولة خلق واقع جديد رغم كل التحديات البالغة في الوقت الراهن، موضحاً أن الخطوة غير مسبوقة في مجال البحث العلمي، و"تبشر بنهضة علمية في المنطقة العربية".



من جهته، غرد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني قائلاً: "إنجاز عظيم ينضاف لسجل دولة الإمارات الشقيقة" مشيراً إلى أن الإمارات حققت حلماً "كان الكثيرون يظنونه بعيد المنال".



من جانبه، قال الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة ملك البحرين للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب "نشعر بالفخر والاعتزاز بأن تكون دولة الإمارات العربية المتحدة أول من يصل الكوكب الأحمر هذا العام".

وهنأ الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء، الإمارات بنجاح مهمة المسبار التي "ستضاف إلى سجل الإمارات الحافل بالإنجازات".

بدوره، قال رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة في لبنان سعد الحريري: "فخر لكل عربي وصول دولة الامارات الشقيقة الى المريخ" موضحاً "فعلا تزرعون الأمل في نفوسنا جميعا".



حماس عالمي

وعلى الصعيد الدولي، هنأ غابي أشكنازي وزير الخارجية الإسرائيلي دولة الإمارات على وصول «مسبار الأمل» إلى مدار كوكب المريخ، وقال في تغريدة على حسابه على "تويتر": "نحيي دولة الامارات على المثابرة في طريق العلم والمعرفة ما يعيد للاذهان الأمجاد التليدة التي حققها العرب في العصر الذهبي في العلوم والرياضيات"



من جهتها، قدمت وزارة الخارجية الأمريكية تهنئة خاصة للإمارات حيث غرد حسابها على "تويتر" بعد إعلان نجاح المهمة، قائلاً: "شاهدنا بحماس دخول مسبار الأمل الإماراتي إلى مدار المريخ، يعتبر مسبار_الأمل أول مركبة من 3 مركبات فضائية تصل إلى المريخ في فبراير".

وهنأت الناطقة باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا روزي دياز، الامارات والعالم العربي "على هذا الإنجاز الكبير والتاريخي".



من جانبها، قالت سفارة فرنسا في الإمارات تعليقاً على نجاح المهمة، "مع دولة الإمارات، يمكننا تبني أكبر الآفاق، لأن رؤيتها بعيدة المدى!".



من جهته، أعرب وزير العلوم والتكنولوجيا الباكستاني تشودري فهد حسين عن فخره بـ «الإنجاز الكبير الذي يشرف الأمة الإسلامية».

منظمات وهيئات

ومن القاهرة، قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن هذه المهمة الفريدة، التي عمل الفريق الإماراتي على إنجازها تضع العرب على خريطة التميز العالمي في المجال المعرفي، وتؤكد قدرتهم الالتحاق بركب الحضارة المعاصرة في جانبها العلمي والمعرفي، وتعيد إلى الأذهان ما سبقت إليه الحضارة العربية من فتوحات علمية في عصرها الزاهر.

بدوره، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، عن سعادته بهذا الإنجاز العظيم، كما عبر عن اعتزازه كون المسبار صُنِعَ بجهود إماراتية.

وأكد أن هذا الإنجاز يضاف لرصيد الإنجازات التي تحققت للدولة والتي "تشكل مصدر فخر واعتزاز لجميع أبناء دول مجلس التعاون، وهم يشهدون هذه الإنجازات التاريخية التي تبرهن على قدرة الكفاءات الخليجية لتحقيق الطموحات بما ينسجم وتوجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لتحقيق المزيد من آمال وتطلعات مواطني دول المجلس نحو مزيد من الرقي والازدهار".

من جانبها، أبدت الأمم المتحدة اهتماماً خاصاً بنجاح مهمة مسبار الأمل، وأعاد حسابها على "تويتر" مشاركة تغريدة لبعثة الإمارات لدى المنظمة الدولية جاء فيها إن "مسبار الأمل هو استثمار في المستقبل ومصدر إلهام للشباب بأن السماء ليست النهاية وإنما هي بداية تحقيق الاحلام".

بدورها، أشادت وكالة الفضاء الأوروبية ببرنامج الفضاء الإماراتي، مؤكدة تطلعها "إلى الاكتشافات الهامة والمثيرة بشأن كوكب المريخ التي سوف يقوم بها مسبار الأمل".



وقالت الهيئة المرموقة لوكالة أنباء الإمارات إن المجتمع الدولي يتابع باهتمام وسعادة قصة نجاح الإمارات عبر السنوات الماضية في بحوث الفضاء والتي تكللت بوصول مسبار الأمل إلى مدار الكوكب الأحمر مؤكدة أن هذا الانجاز العظيم يعزز من جاذبية العلماء والمهندسين الإماراتيين كشركاء في الجهود الفضائية العالمية".

وتوقعت الوكالة الأوروبية أن يوفر مسبار الأمل بيانات هامة بشأن طقس ومناخ الكوكب الأحمر، مشيرة إلى أهمية استمرار مراقبة الغلاف الجوي لكوكب المريخ وأنماط الطقس هناك.

وأكدت أن البيانات العلمية التي يتوقع أن يوفرها مسبار الأمل بشأن أنماط الطقس في الكوكب الأحمر ستساعد في فهم تطور مناخ المريخ حيث من المنتظر أن يقدم مسبار الأمل رؤية تكميلية لظواهر الغلاف الجوي، وبالتالي سد الفجوة في سياق التصوير الجوي.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" قد سارعت عبر الحساب الخاص بمهمتها لاكتشاف المريخ على «تويتر» لتهنئة الإمارات مستشهدة ببيت من قصيدة للشاعر العربي الكبير أبوالطيب المتنبي وهو «إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ.. فَلا تَقنَعْ بما دونَ النّجومِ».

#بلا_حدود