الجمعة - 26 فبراير 2021
Header Logo
الجمعة - 26 فبراير 2021
مسبار الأمل يصل الكوكب الأحمر.

مسبار الأمل يصل الكوكب الأحمر.

نجاح مسبار الأمل.. احتفاء شعبي ورسمي كبير في مصر

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي في مصر حالة من الفرح والسعادة، بوصول مسبار الأمل الإماراتي لمداره في كوكب المريخ، كأول رحلة عربية إلى الفضاء، ولتصبح الإمارات خامس دولة على مستوى العالم تصل للكوكب الأحمر.

كما أضاء برج القاهرة بعلم الإمارات، وعبارات مسبار الأمل، كتعبير عن الاحتفاء الكبير بهذا الإنجاز العربي الفريد من نوعه، والذي يفتح الباب أمام العرب، للمزيد من النجاحات في المجالات العلمية المختلفة، وفي القلب منها علوم الفضاء.

ونشر المصريون مئات التدوينات عبر «فيسبوك» و«تويتر»، احتفاءً بالحدث التاريخي، وفي مقدمتهم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قائلاً «التجربة لن تكون نهاية المطاف في استكشاف آفاق جديدة في عالمنا الكبير، فالعقل العربي طموح لا يعرف المستحيل».

وهنأ مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، دولة الإمارات العربية، قيادةً وحكومةً وشعباً بوصول مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، وقال في بيان له: «أتوجه بأصدق التهاني لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، قيادة وحكومة وشعباً، بمناسبة وصول مسبار الأمل إلى كوكب المريخ، ما يفتح الآفاق لدراسات علمية فريدة على مستوى العالم العربي».

وهنأ علاء نجل الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، دولة الإمارات على إنجازها التاريخي، وكتب عبر حسابه على تويتر «ألف مبروك لدولة الإمارات على هذا الإنجاز العظيم».https://twitter.com/AlaaMubarak_/status/1359182020992245760?s=20

وكتب الدكتور فاروق الباز العالم المصري الكبير، ومدير مركز تطبيقات الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية، أمس على حسابه على تويتر، بعد وصول المسبار للمريخ «وصول مركبة (أمل) إلى مدار المريخ تثبت أولاً اهتمام مؤسس الدولة الشيخ زايد بتعليم الشباب نساء ورجالاً إلى أرقى الدرجات لمواكبة الأمم المتقدمة، وتثبت ثانياً رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لدعم مشاركة شباب الإمارات في أرقى وأصعب مجالات العلم والتكنولوجيا عالمياً، رؤية القادة هي ما تقدم الأمم».

كما كتب الباز صباح اليوم «أسعدني هذا الصباح قراءة مقال عن وصول (أمل) إلى مدار كوكب المريخ في كل من نيويورك تايمز وواشنطون بوست، أهم صحف أمريكا اليوم.. كذلك فالكتابة عن النشاط العلمي العربي في مثل هذه التغطية، يرفع من مستوى الكلام عن العالم العربي، لذلك علينا أن نشعر بالفخر تجاه أهل الإمارات وقادتها».

وكتب الإعلامي المصري عمرو أديب عبر حسابه بموقع تويتر «مع الإمارات مفيش مستحيل.. العرب يقدروا ويوصلوا مش للعالمية لكن للكونية».

https://twitter.com/Amradib/status/1359180703385194497?s=20

وكتب عضو مجلس النواب المصري عماد خليل، عبر حسابه على فيسبوك «مبروك لدولة الإمارات الشقيقة النجاح في وصول مسبار الأمل، لدراسة كوكب المريخ».

https://mobile.facebook.com

/story.php?story_fbid=3815419261849733&id=100001450912987&

_rdc=1&_rdr

وكتب حساب يحمل اسم حسام ماهر «العرب إلى المريخ.. وصول مسبار الأمل الإماراتي إلى مدار المريخ»

.https://web.facebook.com/hossam.mehrez/posts/10221758950314396?_rdc=1&_rdr

وكتب حساب باسم أحمد عدلي «مسبار الأمل الإماراتي وصل المريخ، والإمارات نجحت أن تكون خامس دولة في العالم تصل إلى هذه النقطة، بعلوم الفضاء، وأول دولة عربية وإسلامية».

https://web.facebook.com/ahmed.adly.501/posts/10208023216734676?_rdc=1&_rdr



وقال الناشط السياسي المصري ماجد طلعت لـ«الرؤية»: «إن المصريين يحتفون بهذا الإنجاز الكبير كما لو كان مصرياً، لأن نجاح الإمارات يعتبر نجاحاً لكل العرب، ويلهم الأجيال الجديدة بجرعة كبيرة من الأمل في أن العالم العربي ليس متخلفاً عن المجتمعات الغربية الحديثة».

وقال أستاذ علم الاجتماع المصري حمدالله إبراهيم لـ«الرؤية»: «الاحتفاء في أوساط الشباب عبر منصات التواصل الاجتماعي، يؤكد أن روح الأخوة والقومية العربية تعيش في قلوب الملايين، وتنتقل من جيل لآخر، لا تتأثر بالمتغيرات السريعة التي يعيشها العالم اليوم».

#بلا_حدود