الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

رئيس البرلمان العربي يطلق المرصد العربي لحقوق الإنسان

رئيس البرلمان العربي يطلق المرصد العربي لحقوق الإنسان

عادل بن عبدالرحمن العسومي. (وام)

أعلن رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، اليوم الأربعاء، إطلاق المرصد العربي لحقوق الإنسان كآلية عربية لرصد ومتابعة وتقييم حالة حقوق الإنسان في الدول العربية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده العسومي في القاهرة للإعلان عن مهام المرصد وخططه المستقبلية للمرحلة المقبلة.

وأوضح العسومي أن المرصد سيقوم بدراسة التقارير الدولية الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة والأجهزة والهيئات التابعة لها حول حالة حقوق الإنسان في الدول العربية واقتراح السياسات الملائمة للتعامل معها، مؤكداً أن البرلمان العربي ليس ضد تقييم منظومة حقوق الإنسان في الدول العربية، بل إن أحد مهامه الرئيسية هي صيانة ودعم حقوق الإنسان وحمايتها والدفاع عنها.

وقال رئيس البرلمان العربي إن المرصد سيقوم بالتعامل مع ملف حقوق الإنسان، وفق الآليات المتبعة على المستوى العالمي بعيداً عن استغلال مقدرات الشعوب العربية والتعرض لسيادتها، منوهاً بأن المرصد سيقوم أيضاً بالدفاع عن الدول العربية في مواجهة التقارير المسيسة والمشبوهة التي تستهدف تشويه صورتها وقلب الحقائق، خاصة أن هناك بعض المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان لا تراعي السيادة الوطنية وتسعى لتحقيق أهداف سياسية بعيدة عن حماية حقوق الإنسان.

وأشار العسومي إلى أن المرصد سيقوم بزيارات للدول العربية للاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان بها عن قرب من خلال فرق متخصصة من جميع الدول العربية في هذا الشأن.