الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

مقتل 22 مسلحاً عراقياً موالين لإيران في قصف أمريكي على سوريا

مقتل 22 مسلحاً عراقياً موالين لإيران في قصف أمريكي على سوريا

أرشيفية.

قُتل 22 مسلحاً عراقياً موالين لإيران جراء قصف أمريكي استهدف ليل الخميس/ الجمعة، بنى تحتية تابعة لهم في شرق سوريا، في أول عملية عسكرية لإدارة جو بايدن رداً على هجمات طالت مؤخراً مصالح غربية في العراق.

وتأتي الضربات التي ندّدت بها دمشق وحليفتها موسكو، على خلفية توتر بين الولايات المتحدة وإيران حول الملف النووي الإيراني والعودة إلى طاولة المفاوضات.

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان 22 قتيلاً على الأقل من فصائل عراقية موالية لإيران، غالبيتهم من كتائب حزب الله.


ووصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي في بيان الضربات بأنها «دفاعية»، موضحاً أنها دمرت «بنى تحتية عديدة تقع في نقطة حدودية تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران»، وتحديداً كتائب حزب الله وسيد الشهداء، المنضويان في الحشد الشعبي العراقي.




وتنشر السلطات العراقية الحشد الشعبي، وهو ائتلاف فصائل عراقية بارزة شبه عسكرية مقربة من إيران، على طول الحدود المتداخلة مع سوريا منذ الإعلان في عام 2017 عن الانتصار على تنظيم داعش.

وتنفي قيادة الحشد عمل فصائلها خارج العراق، لكن مقاتلين من مجموعات منضوية فيه يشاركون في القتال داخل سوريا.

ودمّرت الغارات الأمريكية، وفق المرصد، 3 شاحنات تحمل ذخيرة لحظة دخولها من معبر غير شرعي من العراق إلى جنوب مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي.

وتخضع المنطقة الممتدة بين مدينتي البوكمال والميادين لنفوذ إيراني، عبر مجموعات موالية لها تقاتل إلى جانب قوات النظام السوري.