الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

البرلمان الليبي يحدد موعد التصويت على منح الثقة للحكومة

البرلمان الليبي يحدد موعد التصويت على منح الثقة للحكومة

البرلمان الليبي يصوت في 8 مارس المقبل على منح الثقة للحكومة - أ ف ب.

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح عن جلسة برلمانية في 8 مارس لمناقشة التصويت على منح الثقة للحكومة التي لم يشكّلها رئيس الوزراء الموقت عبدالحميد دبيبة بعد.

وبحسب خارطة طريق للأمم المتحدة،كان أمام دبيبة مهلة حتى الجمعة لتقديم تشكيل حكومة للمجلس الرئاسي والبرلمان، لكن من الواضح أنه ما زال يواجه مشاكل في تشكيلها.

وقال عقيلة صالح في بيان «تقرر عقد البرلمان لمناقشة التصويت على منح الثقة للحكومة الاثنين 08 مارس الساعة 11,00 صباحاً».

ولم يتضح على الفور ما إذا كان هذا الاجتماع سيشهد تصويتاً على الثقة.

ودعا صالح الجمعة في الرباط رئيس الوزراء المكلف عبدالحميد دبيبة إلى مراعاة تمثيل كل البلاد في تشكيل حكومته المؤقتة المرتقبة، مؤكداً أيضاً العزم على تنفيذ اتفاق توحيد المناصب السيادية.

وقال صالح في مؤتمر صحفي عقب مباحثات مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة «أقول للسيد رئيس الحكومة أن يراعي عند تشكيلها الكفاءات من ذوي القدرة والسمعة الطيبة والنزاهة، ومن كل أنحاء البلاد حتى يتم التوافق المنشود».

وانتخب المهندس عبدالحميد محمد دبيبة (61 عاماً) في 5 فبراير رئيساً للوزراء للفترة الانتقالية في ليبيا، وذلك من جانب المشاركين في الحوار الذي أطلق في نوفمبر بين الأفرقاء الليبيين في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.

وليبيا التي احتفلت الأسبوع الماضي بالذكرى العاشرة للثورة التي أنهت نظام معمر القذافي في 2011، لا تزال غارقة في الفوضى على خلفية الانقسامات السياسية.

وأعلن دبيبة الخميس أنه عرض على البرلمان «هيكلية» حكومته، وذلك في إطار المحطة الأولى من مرحلة انتقالية تنص على إجراء انتخابات في ديسمبر لانهاء عقد من الفوضى. وطالب البرلمان باعتمادها بسرعة ومنحها الثقة.

وأمام دبيبة مهلة حتى 19 مارس للحصول على ثقة مجلس النواب، قبل أن يبدأ المهمة الصعبة المتمثلة بتوحيد المؤسسات وقيادة المرحلة الانتقالية حتى الانتخابات في 24 ديسمبر.