الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

بعد النزول إلى الشارع.. النهضة التونسية تضيف نقابة الصحفيين إلى قائمة الأعداء

بعد النزول إلى الشارع.. النهضة التونسية تضيف نقابة الصحفيين إلى قائمة الأعداء

عنف وتحرش تعرض له الصحفيون والصحفيات أثناء تغطية مظاهرة الحركة الإخوانية. (أ ب)

قرر المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين التونسية عقد اجتماع غداً الاثنين، لبحث الخطوات اللازمة للدفاع عن صحفيين كانوا هدفاً للعنف وتحرشات جنسية أثناء تغطية مظاهرة دعت إليها حركة النهضة الإخوانية يوم السبت لحشد مؤيديها دعماً لموقفها في أزمة سياسية متفاقمة في تونس.

وأضافت حركة النهضة التونسية، الجماعة الصحفية إلى دائرة أعدائها، بعدما تعرض صحفيون، أثناء تغطيتهم مظاهرة السبت، إلى أشكال عدة من العنف، وصلت إلى حد التحرش الجنسي بالصحفيات. بحسب تقرير لوحدة الرصد بالنقابة الوطنية للصحفيين.

وحشدت كتلة النهضة، أنصارها في مظاهرة بشارع محمد الخامس وسط العاصمة، السبت؛ لدعم الحكومة، وسط خلاف سياسي محتدم مع رئيس الجمهورية قيس سعيد، الذي علق تعديلاً وزارياً اعتبره غير دستوري.

وعبّر عدد كبير من الإعلاميين عن استيائهم من الحركة. ونشرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، صباح اليوم الأحد، تقريراً تضمن «شهادات من صحفيات تعرّضن للتحرش من أنصار حركة النهضة». وأكدت النقابة أنها ستضع فريقاً من المحامين على ذمة الصحفيين من أجل التتبع القضائي للمعتدين.

وقال عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين، عبدالرؤوف بالي، لـ«الرؤية» إن المكتب سيجتمع غداً الاثنين، لتحديد التحركات التي سيقوم بها في الدفاع عن الصحفيين.

وقدمت عدة صحفيات على مواقع السوشيال ميديا شهادات عن تعرضهن للتحرش أثناء قيامهن بدورهن المهني في تغطية مظاهرة حركة النهضة، خاصة عندما حاولن الاقتراب من المنصة، التي ألقى فيها زعيم الحركة راشد الغنوشي كلمته.

وأصدرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، والاتحاد العام التونسي للشّغل، بيانين مساء الأحد، نددا بما وقع بحق الصحفيين، وطالبا بتتبع المعتدين.

واعتبر المحلل السياسي والإعلامي هشام الحاجي، في تصريحات لـ«الرؤية» ما حدث «فضيحة حقيقية، تؤكد أن حرية الإعلام أصبحت في خطر». داعياً حركة النهضة إلى الاعتذار.

وقالت الإعلامية والناشطة النسوية أسماء سحبون، لـ«الرؤية» إن «ما وقع تجاه الصحفيين والصحفيات خاصة، ليس سقوطاً أخلاقياً، بل هو جوهر تصور جماعة الإخوان للمرأة».

وأضافت أن «ما حدث يؤكد حقيقتهم».